إطلاق دواء جديد لعلاج السمنة في السعودية
- خاص الثلاثاء, 03 أكتوبر, 2017 - 11:00 مساءً
إطلاق دواء جديد لعلاج السمنة في السعودية

[ إطلاق دواء جديد لعلاج السمنة في السعودية ]

طرحت شركة نوفو نورديسك «Novo Nordisk» دواء «ساكسيندا» (ليراجلوتايد 3 ملجم) لعلاج زيادة الوزن المزمنة في السوق السعودي، والذي تم تدشينه خلال المؤتمر الصحفي في دبي بتاريخ 29 سبتمبر. وتعد السمنة مرضًا يحتاج علاجًا طويل المدى، وترتبط بالعديد من العواقب الصحية الخطيرة وانخفاض العمر المتوقع. حيث يعد دواء «ساكسيندا» أول محرض لمستقبلات الببتيد-1 الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1) لعلاج زيادة الوزن المزمن بجرعة واحدة يوميًا. ويوصى باستعماله في السعودية كمكمل للنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة في النشاط البدني لعلاج زيادة السمنة عند البالغين الذين يعانون من السمنة (مؤشر كتلة الجسم ( BMI) ≥‏30 كجم/م2) أو الذين يعانون من زيادة في الوزن (BMI ≥‏27 كجم/م2) مع إصابتهم بأحد الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد.
 
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حاليًا حوالي 65% من البالغين في السعودية من الوزن الزائد، و يعاني 28% من السمنة. ويعاني العديد منهم من الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد مثل داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الاضطراب العاطفي والقلق المصاحبين عادةً لهذا المرض. تشمل الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم وأنواعًا معينة من السرطان. ويعد مرض معقد ومتعدد العوامل و يتأثر بالعوامل الوراثية والفسيولوجية والبيئية والنفسية.


 
وعلق الدكتور خالد العمري، استشاري طب السمنة بمركز الغدد الصماء والاستقلاب بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض: "يمكن ملاحظة فوائد وتحسنات سريرية كبيرة في الأمراض الأخرى المرتبطة بالوزن عند انخفاض الوزن بنسبة 5-10% من وزن الجسم،". كما أكد العمري "بالنسبة لبعض المرضى، قد يمثل دواء مثل «ساكسيندا» بجانب نظام غذائي وزيادة النشاط البدني خيارًا حقيقيًا لعلاج طويل المدى للسمنة".
 
تم تقييم دواء «ساكسيندا» في المرحلة الثالثة من البرنامج العلاجي SCALE، الذي تضمن أكثر من 5000 شخص ممن يعانون من السمنة أو يعانون من زيادة في الوزن مع أمراض مصاحبة مرتبطة بالوزن. أوضحت البيانات التجريبية أن دواء «ساكسيندا»، بالإضافة إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني، يؤدي إلى خسارة الوزن لدى بعض المرضى بشكل أكبر بكثير من النظام الغذائي منخفض السعرات وزيادة النشاط البدني فقط.
 
"بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، الأمر لا يتعلق بخسارة الوزن فقط، بل يتعلق بتحسن الصحة والتمتع بحياة أفضل"، هذا ما قاله فيكرانت شروتريا، نائب الرئيس والمدير العام لشركة نوفو نورديسك في منطقة الخليج. وأضاف شروتريا "تسعد شركة نوفو نورديسك بتقديم علاج جديد يمكنه مساعدة الأفراد على تحقيق نقص كبير في الوزن من الناحية السريرية. وتعد هذه نقطة هامة في التزامنا طويل المدى لعلاج السمنة".


 
من المهم أن يعمل الأفراد الذين يعانون من السمنة بشكل وثيق مع أطبائهم لوضع إستراتيجيات مستدامة لعلاج زيادة الوزن المزمن. عند تقييم خيارات العلاج، تجب مراعاة استعداد الفرد لخسارة الوزن بالإضافة إلى سجل أمراض القلب والأوعية الدموية والعادات الغذائية والأمراض المصاحبة.
  
نبذة حول دواء ساكسيندا
 
يعد دواء ساكسيندا® (ليراجلوتايد 3 ملجم) نظيرًا لمحرض مستقبلات الببتيد-1 الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1) بجرعة واحدة يوميًا ومشابه بنسبة 97% لهرمون GLP-1، وهو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي كاستجابة لتناول الطعام 1. ينظم دواء ساكسيندا® الشهية، مثل هرمون GLP-1 البشري عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، وتقليل الشعور بالجوع واستهلاك الغذاء المتوقع مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام. ومع محرضات مستقبلات GLP-1 الأخرى، يحفز دواء ساكسيندا® إفراز الأنسولين ويقلل إفراز الجلوكاجون بطريقة تعتمد على الجلوكوز. يمكن أن تؤدي هذه التأثيرات إلى انخفاض في سكر الدم الصائم والفاطر. تمت الموافقة على دواء ساكسيندا® من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والوكالة الأوروبية للدواء.
 
نبذة حول Novo Nordisk
 
شركة نوفو نورديسك هي شركة رعاية صحية عالمية بأكثر من 90 عامًا من الابتكار والريادة في رعاية مرضى السكري. وقد أعطانا هذا الإرث الخبرة والإمكانيات التي مكنتنا أيضًا من مساعدة الأفراد في علاج الحالات المزمنة الخطيرة الأخرى: الهيموفيليا (سيولة الدم) واضطرابات النمو والسمنة. يقع مقر الشركة الرئيسي في الدنمارك، ويبلغ عدد موظفي Novo Nordisk تقريبًا 42000 فرد في 77 بلدًا وتقوم بتسويق منتجاتها في أكثر من 165 بلد.


 


التعليقات