الموقع بوست

سبعة بدائل للقهوة تجدد نشاطك في المكتب.. تعرف عليها

الموقع بوست - عربي21
الاربعاء, 30 مايو, 2018 11:51 مساءً

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا قدمت من خلاله سبعة بدائل للقهوة من شأنها أن تُساعدك على تجديد طاقتك خلال اليوم، على غرار تناول الغلال والعصائر الطبيعية في فطور الصباح، والبقدونس والقرنبيط والسبانخ والهليون في وجبة الغداء.
 
وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن شرب القهوة باعتدال، أي قرابة خمسة فناجين في اليوم، يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. ولكن الإفراط في شرب القهوة يمكن أن يكون مضرا بالأعصاب، وقد يتسبب في الشعور بالتوتر، بالإضافة إلى عدم انتظام دقات القلب. وفيما يلي، سبعة بدائل لهذا المشروب بإمكانها أن تجنب المرء التحول إلى "مدمن على القهوة".
 
وذكرت الصحيفة، أولا، أن تناول الغلال في فطور الصباح يغنيك عن شرب القهوة. وتحتوي الفواكه الحمضية، على غرار البرتقال والكيوي والليمون الهندي، على كمية هامة من الفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة. وتجدر الإشارة إلى أن تناول الغلال فقط لا يكفي للحصول على فطور متوازن، وإنما يجب تناول شطيرة من الزبدة أو رقائق الحبوب، مع تجنب استهلاك المعجنات التي يصعب هضمها.
 
وأوردت الصحيفة، ثانيا، أنه يمكن شرب عصائر الطاقة في البيت قبل الذهاب إلى العمل أو خلال العمل، كبديل عن القهوة. ويعتبر خليط الزنجبيل مع عصير الليمون مع بعض العسل، مشروب طاقة غني بالفيتامين سي، حيث يعمل العسل على تقوية جهاز المناعة ويقلل من المذاق اللاذع لهذا العصير.
 
وكل ما يتطلبه تحضير هذا المشروب عصير نصف ليمونة، وقطعة من الزنجبيل، مع ملعقتين من العسل، ويمزج هذا الخليط في 50 سنتيلتر من الماء البارد، ثم يصفى ليكون خاليا من الشوائب وجاهزا للشرب.
 
ويمكن أيضا شرب عصير الفواكه والخضار الطازجة، مع ضرورة انتقاء الفواكه والخضر الغنية بالفيتامينات والزنك والحديد والمغنيسيوم. ويعد هذا المستخلص مثاليا لأنه يفصل بين الألياف والعصير لنحصل على مشروب مركز يمكن حفظه لمدة 24 ساعة دون أن يفقد خصائصه الغذائية.
 
وأفادت الصحيفة، ثالثا، بأن الفواكه الجافة والبذور الزيتية، مثل شرائح الموز والمشمش المجففة، والجوز البرازيلي، واللوز، من الأغذية التي تمكننا من مقاومة الإرهاق دون شرب القهوة. كما أن الفواكه الجافة غنية بالفيتامينات والمغذيات ومضادات الأكسدة. ومن شأن تناول الفواكه المجففة والحبوب الزيتية أن يعزز من طاقة الجسم خلال الفترات الصباحية.
 
وأضافت الصحيفة، رابعا، أن الخضار الورقية وخضراء اللون مثل البقدونس تعد من البدائل الطبيعية للقهوة، ناهيك عن أنها غنية بمضادات الأكسدة والحديد. ولا يعتبر البقدونس من منكهات الطعام فحسب، بل يحتوي على عناصر مغذية تعزز النشاط. كما يمتاز القرنبيط والسبانخ والهليون الطازج بنفس العناصر الغذائية.
 
وذكرت الصحيفة، خامسا، أنه يمكن لعشاق شرب القهوة بعد وجبة الغداء، تعويضها بفنجان من شاي الجنسنج، الذي يعزز من التركيز. ويمكن إعداد هذا الشاي في البيت، من خلال نقع ثلاثة غرامات من جذور الجنسنج في نحو 50 سنتيلتر من الماء البارد، ومن ثم يقع غلي هذا المستخلص لمدة خمس دقائق وتركه يرتاح لمدة عشر دقائق إضافية قبل تصفيته.
 
وذكرت الصحيفة، سادسا، أن تناول الشوكولاتة السوداء خلال فترة ما بعد الزوال يساعد على الاسترخاء بعد يوم دون قهوة. وتعتبر الشوكولاتة من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم والحديد، وتوفر الطاقة اللازمة للجسم عند الشعور بالإرهاق في منتصف الأول من النهار، شريطة الاكتفاء بتناول قطعتين فقط.
 
وأشارت الصحيفة، سابعا، إلى أن زيت النعناع الفلفلي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المحفزة والمفيدة للجهاز الهضمي. ويكفي استنشاق الرائحة العطرة لهذا الزيت من أجل الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost