الموقع بوست

العقيد عمار الجندبي يكشف لـ "الموقع بوست" أهمية تشكيل ألوية الحماية الرئاسية في تعز ودورها المستقبلي (حوار)

[ العقيد عمار الجندبي أركان حرب اللواء الخامس حماية رئاسية ]

الموقع بوست - حوار - وئام الصوفي
السبت, 20 يناير, 2018 08:14 مساءً

تحدث أركان حرب اللواء الخامس حماية رئاسية العقيد عمار الجندبي في حواره مع "الموقع بوست"عن أهمية تشكيل قوات الحماية الرئاسية في مدينة تعز خلال الفترة الراهنة، ودورها في معركة تحرير ما تبقى من مناطق محافظة تعز خلال الفترة المقبلة.
 
وكشف الجندبي أن معركة تحرير تعز أصبحت قريبة، لافتا إلى أن مليشيا الحوثي أصبحت منهارة على كافة المستويات.

إلى نص الحوار:
 
*مؤخراً تخرجت الدفعة الأولى في اللواء الخامس حرس رئاسي.. كم عدد الخريجين وحجم قوات اللواء الذي لا زال حديث النشأة؟
 

** بحمد الله عز وجل انتهينا من تخريج الدفعة الأولى حرس رئاسي اللواء الخامس في مدينة تعز تم تخريخ ما يقارب ألف فرد من قوات الحرس الرئاسي وقوام قوات اللواء حرس رئاسي ما يقارب خمسة آلاف جندي.
 
* ما أهمية تواجد اللواء الخامس حرس رئاسي في مدينة تعز؟
 
** تواجد اللواء في هذه المرحلة مهم جدا فهو لتثبيت الأمن أولاً والمهمة الرئيسية في هذه الفترة هي تحرير مدينة تعز، من عدة محاور الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية مليشيا الحوثي تحشد يوماً بعد يوم والكل يتابع الإعلام ماذا يحدث في صنعاء من تجنيد للأطفال بالقوة وغيرها ،وهذا دليل أن مليشيا الحوثي الانقلابية أصبحت منهارة تتخذ إجراءات للأسف سيئة لم تمت لدين الإسلام أو لقيمنا العربية بصلة فكان لزامن علينا أن نكثف التدريبات ونجهز قواتنا من أجل ردع عدوان المليشيا الانقلابية وقوات الحرس الرئاسي بإذن الله عزوجل ستكون الدرع الحصين لمدينة تعز.
 
 * هناك أنباء تتحدث عن قرب معركة تحرير مدينة تعز .. ما صحتها؟
 
** معركة تحرير مدينة تعز قريبة بإذن الله وهناك ترتيبات بقيادة التحالف العربي على رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والشرعية ممثلة برئيس الجمهوري عبدربه منصور هادي وكل ما نريده من أهالي مدينة تعز أن يعينونا على ذلك ويضاعفوا الصبر وأن يثقوا بالله عزّ وجل أولاً وبقوات الجيش الوطني ثانياً.
 
* ماهي أبرز التحديات التي واجهت تدريبات الحرس الرئاسي؟
 
** الصعوبات كثيرة أولها مدينة تعز محاصرة والقذائف ما يقارب أربعين قذيفة هاون و120 وصلت إلى مكان التدريب وبحمد الله عزّ وجل لم يصب أحد بأذى وكذلك الإمكانيات شحيحة غير متواجدة بقوة.
 
 * هناك أكثر من جبهة هناك الجبهة الشرقية والغربية وخصوصا الربيعي ومنطقة القصر الجمهوري هي الأبرز في محافظات تعز كيف سيتم توزيع قوات الحرس الرئاسي؟

 
** الحرس الرئاسي طبعاً من مهامه تحرير مدينة تعز بشكل عام وسيشارك بكل الجبهات ومهامه فيما بعد هو القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات بحيث إنه معسكر خاص باللواء الرئاسي وطبعا المرحلة قد تفرض شيئاً آخر ونحن ننتظر أوامر رئيس الجمهورية بأي شيء.
 
 * ماهي الخبرات التي استفدتم منها في مرحلة التدريب والمهارات التي اكتسبها المقاتلون؟
 
** استفدنا خبرات كثيرة من الضباط الذين قاتلوا خلال الثلاث السنوات في المعارك وكذلك استفدنا من بعض الأفراد والضباط الذين تعلموا من قتال الشوارع وكذلك استفدنا من خبرات سابقة في الجيش اليمني المنضم للشرعية قتال الشوارع كان له الدور الأبرز وما يسمى بالصاعقة كذلك وكذلك الاقتحامات واقتحامات المدن وكذلك الجبال.
 
* نلاحظ أن قوات الشرعية والتحالف يتحركون باتجاه محافظة الحديدة لتحريرها لماذا لم تكن الأولوية لتعز؟

 
** نظرة التحالف العربي هي نظرة شمولية للمعركة في اليمن غير نظرة القادة في تعز ، حقيقه الأمر أن تعز هي أهم من الحديدة لأن تعز هي أكبر جيش للشرعية وتقطع خطوط إمداد كبيرة للمليشيا الانقلابية هناك جبهات الوازعية وكهبوب وراسن والقبطية وكرش والأقروض والصلو كل هذه إذا تم السيطرة على مفرق البرح ومفرق شرعب ومفرق الذكرة تكون سقطت كل هذه الجبهات وسيتحرك عشرات الآلاف من أبناء تعز وسيحررون ما تبقى لكن نظر التحالف أن يخنق الحوثي ويجعله يستسلم سياساً أو غيره لم يبق للحوثي أي منفذ بحري غير ميناء الحديدة إذا أغلق ميناء الحديدة أؤكد لكم أن جبهة الحوثي ستنهار وسوف تستسلم للأمر الواقع .
 
* بعد كل الجرائم التي ارتكبتها المليشيا الانقلابية هل من الممكن القبول بها سياسياً؟

 
**الحل السياسي إذا كان هناك صدق وانصياع للشرعية من قبل الحوثيين ممكن القبول بهم سياسياً ولكن هذا ما نستبعده كون المليشيا ليس من الممكن أن ترضخ للحل السياسي وتسلم الأسلحة، المليشيا تعودت على القتال وخاضت ستة حروب في صعدة وبالإضافة إلى اأنها تمددت وسيطرت على أغلب المحافظات الشمالية وتخوض حرب شعواء ضد اليمنيين منذ ثلاثة أعوام.
 
* كيف ترى مستقبل الحوثيين بعد مقتل علي عبدالله صالح؟

 
** التحالف العربي والشرعية بهذه الفترة أصبح لهم توجها كبيرا باستئصال الحوثي كان الحوثي سابقاً يتسلق سياسياً بعلي عبدالله صالح وحزب المؤتمر الشعبي العام الآن أصبح لا شرعية له أصبح محارب من كل الاتجاهات ولا يمكن أن يكون هناك حل سياسي فالتحالف العربي الآن تقدم باتجاه بيحان وتحررت وتعتبر الآن شبوة محررة بالكامل وكذلك الخوخة واتجاه حيس وكذلك البقع والآن ستكون المعركة الفاصلة بالحديدة .. هناك توجه قوي من الشرعية ودول التحالف العربي بتحرير اليمن بشكل عام.
 
* دعوة الرئيس هادي إلى الاصطفاف الوطني وخصوصا بعد التحالف العين بين الحوثي والمؤتمر الشعبي العام ونهايته كانت وخيمة بمقتل زعيم المؤتمر ممكن تسلط الأضواء على ذلك؟
 
* بعد حادثة مقتل علي عبدالله صالح والتنكيل بأعضاء حزب المؤتمر من قبل حليفهم الحوثي، هناك كثير من قيادات المؤتمر انضموا للشرعية وكانت دعوة الرئيس عبدربه منصور هادي هي كدعوة مغفرة ومسامحة على الأشياء التي حصلت منهم سابقاً وهذه تعتبر فرصة جيدة لهم أن لا يفوتهم القطار.
 
* المليشيا الحوثية لجأت مؤخراً إلى عملية التجنيد الإجباري ولاسيما في مديرية موزع في الساحل الغربي.. كيف تقيم ذلك؟
 
** للأسف مليشيا الحوثي الانقلابية أصبحت تجبر المواطنين والشباب والاطفال على التجنيد الإجباري ووصلتنا أخبار من أهل لنا في موزع أن المليشيا قامت بالتجنيد الإجباري ويزج بهم بالجبهات ومن يرفض القتال والهجوم يتم قتله من الخلف وهناك الكثير من قتلتهم المليشيا من الخلف.
 
* ماهي رسالتك لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ولدول لتحالف العربي؟
 
** رسالتنا لرئيس عبدربه منصور هادي أن يهتم أكثر بجنود الجيش الوطني بتعز بشكل خاص وجنود ألوية الحرس الرئاسي بشكل عام لأنهم سيكونون هم الحجر الأساسي في نواة الجيش الوطني، أما رسالتنا لتحالف نقول لهم لا بد من تحرير تعز لأن تعز هي أكبر جيش للشرعية في الجمهورية اليمنية، أجزم أنه إذا تقدم وتحررت تعز ستمتلئ معسكرات الشرعية بكل أبناء تعز لأنه هناك كتلة بشرية قوية جداً بمدينة تعز الجميع مستعد لقتال الحوثي وتحرير اليمن فندعو إلى تحرير تعز من أجل تحرير جميع محافظات الجمهورية.
 
* ماهي رسالتك للمواطنين الذين لا زالوا في خطوط النار في الجبهات المشتعلة؟
 
** رسالتي لهم أن يتفاءلوا كثيرا بالله عزّ وجل وبالجيش الوطني وأن يتأكدوا أن النصر مع الصبر وأن بعد الليل المظلم يأتي الصباح المشرق،وعليهم أن يعلموا أن تعز تحطم المشروع الإيراني وأن أكبر معركة وملحمة تحدث منذ ثلاثة أعوام في مدينة تعز وتحرير تعز قريباً بإذن الله.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost