الاتحاد الأوروبي بعد لقاء جريفيث: لا حل عسكري في اليمن وندعم الحل السياسي الشامل
- خاص الثلاثاء, 26 يونيو, 2018 - 12:08 صباحاً
الاتحاد الأوروبي بعد لقاء جريفيث: لا حل عسكري في اليمن وندعم الحل السياسي الشامل

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ]

أكد وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أهمية حل النزاع في اليمن وفق الخيارات السياسية، وبعيدا عن الحل العسكري، مع ضمان تدفق المساعدات الإنسانية لليمن دون عوائق.

وفي ختام نقاش أجراه الوزراء اليوم الاثنين مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث شدد الوزراء على ضرورة تحقيق السلام المستدام في اليمن من خلال المفاوضات مع المشاركة الفعالة لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المجتمع المدني والنساء والشباب، وأعلن الوزراء عن دعمهم للجهود التي يقودها جريفيث لاستئناف العملية السياسية، وعلى وجه الخصوص نيته في تجديد المفاوضات السياسية الشاملة في أقرب وقت ممكن، مجددا موقفه باستبعاد الخيار العسكري كحل في اليمن.

وفي إحاطته التي نشرها على موقعه وترجمها الموقع بوست قال المجلس بأن الاتحاد الأوروبي سيحافظ على التزامه بالعمل مع جميع أطراف النزاع، معلنا استعداده لزيادة أعماله في اليمن بما في ذلك تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد، وتمويل المشاريع في القطاعات الحيوية.

وكان وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي ناقشوا مع المبعوث الأممي لليمن تطورات الأوضاع، واطلعوا على خطته للسلام، وتبادل الوزراء وجهات النظر حول جهود الاتحاد الأوروبي الجارية بما في ذلك التواصل السياسي والحوار الإقليمي مع إيران بشأن اليمن، فضلا عن الدعم الإنساني والتنموي وسبل تعزيز العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.


التعليقات