لقاء خليجي ـ أميركي ـ بريطاني مرتقب في جدة بشأن اليمن
- صُحف الإثنين, 22 أغسطس, 2016 - 10:37 صباحاً
لقاء خليجي ـ أميركي ـ بريطاني مرتقب في جدة بشأن اليمن

[ يشارك في اللقاء وزراء خارجية السعودية والامارات وبريطانيا وامريكا ]

يشهد الحراك الدولي حول الملف اليمني هذه الأيام نشاطا واسعا٬ ومكوكيا٬ يبدأ في جدة٬ ويصل إلى نيويورك٬ إذ تشهد مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر الأيام المقبلة٬ سلسلة اجتماعات هامة٬ يشارك فيها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والبريطاني بوريس جونسون والذي ستكون أول زيارة له للسعودية وزيرا للخارجية٬ بالإضافة إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيح أحمد الذي وصل إلى السعودية الأسبوع الماضي وعقد سلسلة اجتماعات مع الرئيس اليمني ورئيس الحكومة.

ومن المرتقب أن تعقد اللجنة الرباعية التي تجمع وزراء خارجية (السعودية٬ والإمارات٬ وأميركا٬ وبريطانيا) يوم الخميس المقبل وفقا لمصادر سعودية.

ووفقا لوزير يمني صرح لـ«الشرق الأوسط» شريطة عدم الإشارة إلى اسمه٬ فإن مسألة البنك المركزي اليمني ستكون على طاولة النقاش٬ إلى جانب المستجدات السياسية٬

وبحث الأزمة وحلول الاستقرار والمصالحة٬ لا سيما بعد التحركات اليمنية الأخيرة بوقف التعامل مع البنك المركزي اليمني٬ الذي تقول حكومة الدكتور أحمد بن دغر إنه فرط في الاحتياطات وأسهم في صرف الأموال لصالح المجهود الحربي الانقلابي٬ وغير في النهاية في تركيبة مجلس الإدارة.

ويصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء المقبل في زيارة تستغرق يومين٬ حيث يلتقي مع نظيره السعودي عادل الجبير وعدد من المسؤولين السعوديين٬ وذلك بعد زيارته الأفريقية لكينيا ونيجيريا.
ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية الأميركي ووزير الخارجية البريطاني في اجتماع وزراء خارجية الدول الخليجية المقرر عقده في جدة.

وقالت الخارجية الأميركية إن كيري سيبحث إلى جانب الملف اليمني٬ الملف السوري وجهود مكافحة الإرهاب وملاحقة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»: «لقد أكدنا أن الحل الوحيد لمواجهة التحديات في اليمن يأتي من خلال الحوار السلمي وأن الحل العسكري لن يعيد الاستقرار لليمن ويجب أن يتوقف».

إلى ذلك٬ يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء جلسة مغلقة بشأن اليمن إذ يقدم الأمين العام بان كي مون تقريرا بخصوص القرار الدولي رقم 2201) الذي يطلب من الأمين العام أن يقدم تقريرا عن تنفيذ القرار)٬ عن التطورات في اليمن٬ بما في ذلك تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها٬ ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل٬
 
 


التعليقات