السفير الأمريكي لدى اليمن : المفاوضات وتشكيل حكومة وحدة وطنية هي الحل الوحيد لإنهاء الصراع
- صُحف الأحد, 28 أغسطس, 2016 - 11:15 صباحاً
السفير الأمريكي لدى اليمن : المفاوضات وتشكيل حكومة وحدة وطنية هي الحل الوحيد لإنهاء الصراع

[ السفير الامريكي لدى اليمن ]

قال السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر أنه ليس هناك حل عسكري للصراع اليمني سوى التسوية السياسية التي تتوافق بشأنها جميع الأطراف والتي يمكنها أن تحقق السلام والاستقرار.

ونفى السفير الأمريكي في حوار مع الشرق الأوسط  وجود أي ضوء أخضر من الولايات المتحدة٬ أو من مجموعة الـ18  للانقلابيين في اليمن بتشكيل المجلس السياسي  ، واعتبر تولر أن بيان الدول الـ 18 ضد تشكيل اللجنة السياسية العليا كان واضًحا.

ولفت السفير الأمريكي أن روسيا عضو في مجموعة الـ18 وبياناتها تدعم الحل السلمي للصراع اليمني٬ ولم نر أي علامات لتدخل عسكري روسي في اليمن.

وأكد تولر التزام بلاده بتحقيق حل سلمي للصراع٬ وكما ذكرت٬ فإننا٬ وشركاءنا في مجموعة الـ٬18 ندعم بقوة النهج العام للمضي قدًما في اليمن٬ كما نص على ذلك مقترح مبعوث الأمم المتحدة، على حد قوله.

 وشدد السفير الأمريكي على جميع الأطراف وقف القتال٬ والتوقف عن الهجمات العسكرية٬ والعودة إلى طاولة المفاوضات٬ وفي غياب هذه الأوضاع٬ فإن الشعب اليمني سيستمر في حرمانه من الاستقرار٬ والسلام الذي طالما استحقه.

وعبر السفير الأمريكي  انزعاج بلاده  كثيًرا من استخدام صواريخ إيرانية في الصراع اليمني ووضعها قريًبا من الحدود السعودية٬ حيث تهدد جارة اليمن٬ ويجب على إيران أن تقرر ما إذا كانت تريد أن تقوم بدور بناء يحقق الأمن والسلام في المنطقة٬ أو أنها تريد الاستمرار في تغذية الزعزعة.

وقال السفير الأمريكي أن الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع هي عبر المفاوضات التي تنهي القتال٬ وتشكيل حكومة وحدة وطنية وينتج عن ذلك انسحاب الميليشيات من المدن الرئيسية٬ وتسليم الأسلحة الثقيلة٬
 
 


التعليقات