إعلامي اماراتي: ايران دفعت بالعراق السني ليدخل معارك الشيعة في المنطقة مع الحوثيين
- متابعة خاصة الخميس, 01 سبتمبر, 2016 - 08:48 مساءً
إعلامي اماراتي: ايران دفعت بالعراق السني ليدخل معارك الشيعة في المنطقة مع الحوثيين

[ محمد الحمادي ]

انتقد رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الاماراتية محمد الحمادي لقاء وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري بوفد الحوثي في العاصمة العراقية بغداد.
 
وقال "الحمادي" في مقال له بالصحيفة "فجأة وبلا مقدمات أو أسباب، سمعنا عن لقاء وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري بممثل الحوثيين في بغداد، وكأن الحكومة العراقية، ممثلة بوزير خارجيتها تريد أن تقول إنها أصبحت مهتمة بالأزمة اليمنية.
 
 وأضاف: لا يمكن لمن يجيد قراءة هذا المشهد أن يتصور أن هذا اللقاء يهدف إلى إثبات موقف عراقي من الأزمة اليمنية، مشيرا إلى أن العراق لم يعد مهتماً ولا معنياً بأي شأن إقليمي أو دولي، لأنه غارق حتى أذنيه في همومه الداخلية التي لا حصر لها.
 
وتابع رئيس تحرير صحيفة الاتحاد "القراءة الصحيحة لهذا اللقاء الغريب وغير المبرر، فهي التأكيد وبكل الأسف والألم أن العراق لم يعد يملك من أمره شيئاً.
 
واشار إلى أن هذا اللقاء تم لإرسال رسائل عدة ولإثبات حقائق عدة كانت من قبل شكوكاً، وأصبحت بعد هذا اللقاء يقيناً.
 
وذكر "الحمادي" أن الرسالة الأولى، هي أن العراق لم يعد يملك قراره، وأنه لا يزال يتلقى الأوامر من طهران، فيما الرسالة الثانية، هي أن إيران دفعت بـ «العراق العربي» ليدخل طرفاً في معادلة الصراع الطائفي السني الشيعي، ويقف إلى الجانب الشيعي المتمثل في الحوثيين.
 
وقال الكاتب رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الاماراتية أن  الرسالة الثالثة، فتؤكد أن إيران ماضية في تحديها المجتمع الدولي الذي رفض صراحة وبلا مواربة أي ترتيبات حوثية عفاشية أحادية الجانب في اليمن مثل تأسيس المجلس السياسي.
 
ولفت "الحمادي" إلى أن الرسالة الرابعة موجهة إلى المملكة العربية السعودية التي جاءت هذه الزيارة مباشرة بعد طلب العراق تغيير سفير المملكة لديه.
 
واضاف: "الجعفري أكد للحوثي رفض بلاده للحل العسكري، وتأييده للحل السياسي".
 
وتساءل "الحمادي" قائلا: فما هو الحل السياسي الذي تدعمه حكومة الجعفري؟ هل تدعم الحكومة الشرعية المنتخبة التي تم الانقلاب عليها؟ هل تؤيد المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية؟ هل تؤيد قرار الأمم المتحدة 2216؟ أم تؤيد الحوار الوطني؟
 
واضاف ساخرا: هذه هي الحلول السياسية للأزمة اليمنية، أم أنها فقط تؤيد مجلساً سياسياً غير شرعي رفضه العالم بأجمعه وباركته طهران؟
 
وتابع "الحمادي" التساؤل المثير في موقف الحكومة العراقية، هو ما الذي يجعلها تقف إلى جانب الانقلابيين والمجلس السياسي الذي يترأسه علي عبدالله صالح وهو صديق وحليف عدوهم صدام حسين؟
 


التعليقات