"هيومان رايتس" تتهم مليشيات الحوثي والمخلوع بقتل المواطنين بالألغام الأرضية
- خاص الخميس, 08 سبتمبر, 2016 - 07:09 مساءً

[ مليشيات الحوثي ]

اتهمت منظمة (هيومان رايتس ووتش) مليشيات الحوثي والمخلوع صالح بقتل مواطنين يمنيين وتعريضهم لإصابات بالغة وبقسوة من خلال استخدام الحوثيين للألغام الأرضية فى مناطق استولت عليها فى تعز منذ مارس من العام الماضى.
 
وأكدت المنظمة الحقوقية - فى تقرير اليوم الخميس - توثيق العديد من الحالات إضافة إلى حصولها على شهادات لناشطين محليين فى تعز تؤكد مقتل 11 مدنيا بينهم 7 أطفال فى غربى تعز بتاريخ 9 أغسطس من العام الحالى بألغام مضادة للمركبات.
 
ودعت الحوثيين والمخلوع صالح إلى التوقف فورا عن استخدام هذه الأسلحة وتدمير أي مخزونات لديها من هذا السلاح وضمان السماح بعمل فرق نزع الألغام دون عائق.
 
وحثت المليشيات الانقلابية على الالتزام بمعاهدة حظر الألغام لعام 1997 والتى انضمت إليها اليمن فى العام التالى. وذكرت (هيومان رايتس ووتش) فى أرقام تقديرية، لغياب الأرقام الإجمالية للضحايا فى تعز، أن الألغام الارضية قتلت 18 شخصا على الأقل وأصابت أكثر من 39 بين مايو من العام الماضى وأبريل من العام الجارى 2016.
 
وقالت المنظمة إن كافة الوفيات عدا واحدة نجمت عن الألغام المضادة للمركبات، فى حين أن 9 من 11 إصابة نجمت عن ألغام مضادة للأفراد.
 
وأشارت المنظمة إلى أنها وثقت مقتل 5 أطفال فى تعز بالألغام الأرضية إضافة إلى حالات بتر أطراف وإعاقات دائمة.
 
ولفتت إلى أنه بينما نفى الحوثيون والمخلوع صالح استخدام الألغام المضادة للأفراد إلا أن عضوا باللجنة الثورية العليا للحوثيين اعترف في أوائل أغسطس الماضي بأنهم استخدموا الألغام المضادة للمركبات وادعى أن الضحايا المدنيين جراء تلك الألغام كانوا نادرين .
 


التعليقات