تقرير حقوقي: ( 274 ) حالة تعذيب ارتكبتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح خلال عامين
- خاص السبت, 24 سبتمبر, 2016 - 09:27 مساءً
تقرير حقوقي: ( 274 ) حالة تعذيب ارتكبتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح خلال عامين

[ تدشين الحملة الوطنية لمناهضة التعذيب ]

كشف تقرير حقوقي عن ( 274 ) حالة تعذيب ارتكبتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية بحق المختطفين اليمنيين خلال الفترة من يوليو 2014م وحتى سبتمبر 2016م .
 
وقال التقرير الصادر عن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان الذي استعرض في الفعالية التي دشنتها المنظمة الوطنية للتنمية الإنسانية صباح اليوم السبت بمدينة تعز عن الحملة الوطنية لمناهضة التعذيب التي تطال المختطفين في سجون ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية .
 
ووثق التقرير نحو ( 274 ) حالة تعذيب حيث احتلت محافظة ذمار المرتبة الأولى من حيث عدد حالات التعذيب ثم يليها محافظة  لحج و إب و أمانة العاصمة و تعز و الحديدة ثم البيضاء و عدن وعمران .
 
 وكشف التقرير  عن 57 حالة وفاة لمختطفين يمنيين داخل سجون الميليشيات خلال الفترة نفسها بينها 26 حالة وفاة تحت التعذيب و12 حالة إعدام  وتصفية  بالرصاص الحي  لمختطفين داخل السجون و 12 حالة وفاة نتيجة استخدام مختطفين دروعا بشرية من قبل الميليشيات في عدة محافظات أبرزها ذمار .
 
واشار التقرير إلى أن 10 حالات وفاة لمختطفين مدنيين داخل سجون الحوثي والمخلوع صالح نتيجة تدهور صحتهم وعدم السماح لهم  بتلقي العلاج بشكل كامل .
 
و سجل التقرير 203 حالات تعذيب جسدي ونفسي تعرض لها مختطفين مدنيين في سجون جماعة الحوثي وحليفها المخلوع صالح  أستخدم فيها مختلف وسائل التعذيب ,وأشار التقرير إلى أن الأرقام المعلنة  لا تمثل كل حالات التعذيب في اليمن وإنما تمثل فقط الحالات التي تم التحقيق فيها من قبل فريق الرصد .
 
وكانت إحصائيات حقوقية موثقة صادرة عن المركز الأرومتوسطي قد أشارت إلى أن حالات التعذيب في اليمن بلغت ( 4698 ) موزعة على 17محافظة يمنية وذلك خلال الفترة من يوليو 2014م وحتى ابريل 2016م .
 
وبين التقرير أن الأرقام المعلنة لا تمثل كل حالات التعذيب في اليمن، وإنما تمثل فقط الحالات التي تم التحقيق فيها من قبل فريق الرصد التابع للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان .
 
 وأشار القائمون على الحملة " المنظمة الوطنية للتنمية الانسانية " أن الهدف من الحملة إبراز قضية التعذيب الذي تمارسه ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على معارضيها وخصومها السياسيين المختطفون لديها ، تشكيل رأي عام محلي واقليمي ودولي مناهض للتعذيب ، إبراز القضية وجعلها حاضرة لدى الجهات ذات  العلاقة وتحويلها من انات مسكونة بالصمت في دهاليز الزنازين ومعتقلات المليشيات الى قضية رأي عام يتشاطر الجميع مناهضتها والاسهام الفعال بأيقافها ومحاكمة مرتكبيها.
 


- صور :

تقرير حقوقي: ( 274 ) حالة تعذيب ارتكبتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح خلال عامين

التعليقات