مصدر حكومي يكشف كواليس طلب بن همام طباعة عملة نقدية من شركة روسية
- متابعات الجمعة, 30 سبتمبر, 2016 - 11:12 مساءً
مصدر حكومي يكشف كواليس طلب بن همام طباعة عملة نقدية من شركة روسية

[ عملة يمنية ]

كشف مراسل الجزيرة في اليمن سمير النمري عن أكبر ضربة تلقاها الحوثيون منذ انقلابهم على الشرعية والمتمثل بنقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.
 
وقال النمري في صفحته على "فيسبوك"  نقلا عن مصدر حكومي لم يسمه ان الحكومة اليمنية لم تكن تعرف أن محافظ البنك السابق بن همام قد وقع على طلب رسمي للشركة الروسية لطباعة 400 مليار ريال يمني الا عندما وصلها ذلك الطلب من الشركة ترجو فيه توقيع وزير المالية للحكومة الشرعية .
 
وأشار إلى أن الحكومة والرئيس كانوا في وضع الذهول من ذلك التصرف الذي قام به بن همام دون علم الرئيس والحكومة .
 
وقال ان الحكومة طلبت من الشركة توقيف الطباعة ومنع تسليمها ومن ثم اخطار التحالف بذلك وهو الامر الذي أدى الى اغلاق المجال الجوي للعاصمة صنعاء .
 
وأضاف بان الحوثيين كانوا قد أكملوا نهب جميع الأموال في البنك المركزي بما فيها الصناديق وشركات التأمين الحكومية وكانت الخطة ان يتم صرف المرتبات من الاموال التي سيتم طباعتها في روسيا .كما ان الخطة كانت تقتضي تشكيل حكومة للحوثيين وصالح بعد وصول الاموال وممارسة دور الحكومة الشرعية في الداخل .
 
ولفت الى ان  قرار اعلان نقل البنك الى عدن جاء صدمة للحوثيين وصالح خاصة بعد ان وردتهم معلومات مؤكدة من دول غربية بأن هادي لن يقوم بذلك وان تلك الدول تمارس ضغوطا كبيرة عليه وعلى التحالف .
 
واوضح  ان الحوثيين والمخلوع صالح لجأوا الى اعادة الاموال المنهوبة عبر مسرحية التبرع للبنك في محاولة منهم لاعادة السيطرة على الامور ودفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتهم . حيث يقوم الحوثي باعادة تلك الاموال التي تقدر بنحو 800 مليار ريال الى البريد اليمني والبنك الزراعي وذلك لضمان عدم مصادرتها من قبل البنك المركزي وسيتم صروف رواتب الموظفين من خلالهما .
 
وذكر بان الحوثيين وصالح يشعرون بورطة كبيرة في تشكيل الحكومة الجديدة خوفا من تحملهم لالتزامات الرواتب والمصروفات الحكومية في مناطق سيطرتهم ولذلك يبدو ان تشكيلها يمثل مخاطرة كبيرة وغير مأمونة .
 
وقال ان الحكومة تضغط على ضرورة ارسال جميع الايرادات في مناطق سيطرة الحوثيين الى البنك المركزي في عدن كشرط وحيد لتسديد رواتب الموظفين .
 
وتقدر ايرادات الحوثيين في مناطق سيطرتهم بنحو 50 مليار ريال شهريا تتمثل في الضرائب بأنواعها والجمارك في ميناء الحديدة والصليف والمخا بالاضافة الى ايرادات عدة شركات ايرادية من بينها شركات الاتصالات والتبغ والمؤسسة الاقتصادية اليمنية وايرادات الغاز المنزلي وغيرها من الشركات .
 
واضاف ان الحكومة ستقوم خلال الاسابيع القادمة باصدار قرار لطباعة 400 مليار ريال يمني لتوفير السيولة النقدية .
 


التعليقات