ناطق الحوثيين يكشف عن طبيعة "الهدنة" التي وافقوا عليها خلال لقاءهم مع المبعوث الأممي في مسقط
- صنعاء - متابعات الجمعة, 07 أكتوبر, 2016 - 07:15 مساءً
ناطق الحوثيين يكشف عن طبيعة

قال الناطق الرسمي لمليشيا الحوثي، ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبدالسلام إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ طرح خلال لقائه بالوفد، يوم أمس بالعاصمة العمانية مسقط موضوع وقف إطلاق النار، والذي يبدأ بهدنة أولية تستمر لفترة 72 ساعة، يتم من خلالها تفعيل اللجان المحلية في المحافظات التي تشهد مواجهات حد وصفه وعلى أن يكون هذا الاتفاق مشابه لإعلان ١٠ ابريل.
 
وأضاف "عبدالسلام" في تصريح لقناة "المسيرة" التابعة للجماعة أن وفد الجماعة وحزب المؤتمر (جناح المخلوع)، أكد على أن " تكون الهدنة وقف شامل وكامل للأعمال العسكرية برا وبحرا وجوًا وفك الحظر الجوي وعودة الرحلات الجوية إلى صنعاء" .
 
وأضاف: "أكدنا على ضرورة إجراء معالجات فورية للوضع الاقتصادي وما أفرزه من خطوات نقل البنك المركزي من إرباك على الوضع العام كون ذلك أمر غير مقبول ويمثل عقابا جماعيا على الشعب اليمني وأن الأمم المتحدة معنية بتوضيح موقفها الرافض لنقل البنك وتغيير محافظه ( بن همام ) للرأي العام وليس فقط في الجلسات الخاصة معنا".
 
وفيما يتعلق بالمفاوضات قال ناطق الحوثيين: "طالبنا أن يقدم ولد الشيخ خطة اتفاق شامل يتضمن جوانب الرئاسة والحكومة والترتيبات الأمنية اللازمة لما يهيئ الأمن للجميع ويشارك فيه الجميع ويواجه خطر القاعدة وداعش"، حسب زعمه.
 
وأشار إلى أن ولد الشيخ لم يقدم ورقة اتفاق شامل حسبما كان متفق عليه، وما أعلنه عقب مشاورات الكويت وفي بعض المواقف المختلفة، والذي قال أنه سيقدم ذلك بعد الانتهاء من تثبيت الهدنة مطالبا بالتركيز حاليا على مناقشة الجانب الأمني من الحل فقط .
 


التعليقات