المبعوث الأممي يعلن رفض الأطراف اليمنية لخارطة الطريق ويدعو مجلس الأمن إلى الدعم الكامل لها
- نيويورك - متابعات خاصة الإثنين, 31 أكتوبر, 2016 - 05:50 مساءً
المبعوث الأممي يعلن رفض الأطراف اليمنية لخارطة الطريق ويدعو مجلس الأمن إلى الدعم الكامل لها

[ المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ]

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، رفض الأطراف اليمنية رفضت خارطة الطريق الأممية بشكل غير رسمي.
 
وأكد ولد الشيخ في التقرير الذي قدمه خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة مساء اليوم الإثنين، في نيويورك لمناقشة الأزمة اليمنية، أنه لا سلام من دون تنازلات، مشيرا إلى أن خارطة الطريق تمثل نواة حل شامل.
 
وأكد بأن على جميع الأطراف اليمنية الالتزام بشروط وقف الأعمال القتالية، مطالبا مجلس الأمن بالدعم الكامل لخارطة السلام، لافتا إلى أنه سيعود إلى الرياض وصنعاء لمزيد من التشاور.
 
وأوضح ولد الشيخ أن فجر السلام قد يكون قريبا لليمنيين إن توافق قادته، مشددا على أن 80% من اليمنيين بحاجة إلى مساعدات عاجلة.
 
وقال إن خارطة الطريق التي قدمها تتماشى مع القرارات الدولية ومخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجية، كما أنها تشمل لجان عسكرية تشرف على الانسحابات، وإجراءات سياسية لاختيار نائب رئيس وحكومة وحدة.
 
 
وأضاف: "أحث الأطراف اليمنية على التوقف عن القرارات التي تعرقل مسار السلام"، لافتا إلى أن الأطراف اليمنية استمرت في اتخاذ قرارات أحادية مما يزيد من تعقيد الأزمة.
 
وقال إن على الحكومة اليمنية والحوثيين التعاون لتأمين صرف الرواتب، مؤكدا أن صرف الرواتب توقف لمعظم الموظفين في اليمن.
 
كما طالب بعودة حركة الملاحة الجوية إلى صنعاء، وعودة الملاحة الجوية بأقرب وقت ممكن وتسهيل حركة المسافرين للعلاج، بالإضافة إلى مطالبته للحوثيين بالقيام بتأمين حركة المساعدات.
 
وأكد أن التصعيد العسكرية سيزيد من تفاقم الوضع الإنساني، كما أن تدهور الوضع الإقتصادي يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية، وأن الوضع الإنساني في اليمن لم يعد إنسانيا.
 
وقال المبعوث الأممي إن استهداف الحوثيين وحلفائهم لمكة المكرمة يمثل تطورا خطيرا، كما أن تكرار الهجمات على السفن يهدد أمن الملاحة.
 
وأشار إلى أن وتيرة العنف تصاعدت في مختلف المناطق الحدودية بين اليمن والمملكة، كما أن تعرضت لخروقات عديدة منذ يومها الأول، مبينا أن تصرفات الأطراف على الأرض تخالف الالتزامات التي قدموها

ولفت إلى أن تعز تعاني من قصف عشوائي من الميليشيات يقضي على الإنسان، والوضع الإنساني مأساوي والحالة الأمنية باليمن غير مستقرة.
 


التعليقات