باحثون: تحرير الشريط الساحلي من أتباع إيران يقضي على تهديدات الملاحة الدولية
- الشرق الأوسط الخميس, 17 نوفمبر, 2016 - 01:47 مساءً
باحثون: تحرير الشريط الساحلي من أتباع إيران يقضي على تهديدات الملاحة الدولية

[ ً المدمرة «إتش إم إس دارينغ» أكثر مدمرات البحرية البريطانية تطور ا (موقع الحكومة البريطانية) ]

أكد باحثون يمنيون على وجوب مواجهة ظاهرة القرصنة وتداعياتها بشكل عام٬ وذلك بوضع استراتيجية لمكافحة مخاطر القرصنة والتعاطي المدروس معها٬ باعتبارها ضرورة لمواجهة تفشي ظاهرة القرصنة العسكرية التي تقف خلفها إيران ممثلة بذراعها الانقلابية الحوثي وصالح.

وقال الباحثون في ندوة بجامعة عدن٬ إن ظاهرة القرصنة وتجنب مخاطرها يجب أن تكون في سياق تعاون دولي حقيقي داعم لإنهاء الأزمة في اليمن وتمكين السلطة الشرعية من بسط نفوذها وسلطتها على كامل التراب اليمني٬ وإبعاد مخاطر التهديدات الإيرانية التي تعرض المصالح الإقليمية والدولية للخطر.

وأشاروا إلى إمكانية مواجهة خطر القرصنة من خلال العمل على عدة محاور٬ بينها اللقاءات التشاورية مع شركاء اليمن في الإقليم والعالم ونظرتهم لطبيعة هذه المشكلة وتداعياتها وفق للمصالح المشتركة٬ وكذا المؤتمرات والندوات والورش٬ وحملات التوعية٬ وإعداد الأبحاث والدراسات وغيرها.

وطالبوا بالاستفادة من قدرات وإمكانات شركاء اليمن الإقليميين والدوليين لمواجهة خطر القرصنة وتحديدا منها العسكرية لتجنب أضرارها الأمنية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية الإقليمية والدولية.

واقترحت الندوة التي بحثت التهديدات التي تحدق بالممرات المائية في المنطقة٬ بإنشاء وحدة مكافحة عربية منظمة لها قيادة وإمكانات تعتمد على أجهزة إنذار مبكر ومركز سيطرة تتولى قيادته المملكة العربية السعودية تستند إلى قواعد عسكرية بحرية وبرية وجوية تكون قادرة على مواجهة أعمال القرصنة في المياه الإقليمية والدولية.

وشددوا على أهمية العمل على سرعة تحرير الشريط الساحلي اليمني وتزويد القوات اليمنية بقوات خفر السواحل المدربة وبأجهزة تقنية عالية للرصد المبكر.

وكانت جامعة عدن نظمت ندوة علمية بهذا الخصوص وحملت عنوان «القرصنة البحرية ومخاطرها على الاقتصاد والأمن الإقليمي والدولي» وشاركت فيها (مؤسسة موانئ عدن٬ والهيئة العامة للشؤون البحرية٬ ومصلحة خفر السواحل٬ والقوى البحرية٬ والدفاع الساحلي٬ والغرفة التجارية)٬ علاوة عن باحثين ومختصين ومهتمين٬ والذين أثروا الندوة بنقاشاتهم وأبحاثهم وتوصياتهم لصناع القرار السياسي في اليمن والإقليم.
 


التعليقات