قادة الخليج يؤكدون على الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته ورفض أي تدخلات خارجية
- وكالات الاربعاء, 07 ديسمبر, 2016 - 04:28 مساءً
قادة الخليج يؤكدون على الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته ورفض أي تدخلات خارجية

أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي على الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.
 
جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اعمال القمة الخليجية الـ 37 الذي تضمن تأكيد قادة دول المجلس على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض، والتنفيذ الكامل غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216.
 
وأكد المجلس على أن تشكيل حكومة انقاذ وطني وما يسمى مجلس سياسي في صنعاء بين الحوثيين وصالح، يعد خروج عن الشرعية الدستورية المعترف بها دولياً، ويضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق سياسي.
 
وأكد البيان دعم المجلس الأعلى لدول الخليج لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ، لإنجاح المشاورات بين وفد الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح، ودعوة كافة الاطراف اليمنية للعمل بجدية بهذا الخصوص وفقاً للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الامن 2216.
 
ودعا البيان كافة الفرقاء اليمنيين إلى تغليب المصلحة العليا لليمن وشعبه الشقيق على أية مكاسب أخرى، والعمل المكثف نحو إيجاد حل مبني على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 ، يضمن لليمن استقراره ويحول دون استمرار معاناة شعبه الذي يقاسي من أوضاع إنسانية واقتصادية خطيرة.
 
واطلع المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون على الجهود التي تقوم بها الامانة العامة بالتعاون والتنسيق مع الحكومة الشرعية والبنك الدولي والأمم المتحدة في اطار التحضير و الإعداد للمؤتمر الدولي لإعادة اعمار اليمن.
 
كما أكد البيان على ضرورة تعاون المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبقية المنظمات الدولية ذات العلاقة مع اللجنة وتقديم الدعم لها لما من شأنه الإسهام في إنجاح أعمالها.
 


التعليقات