الحوثيون يعرقلون مبادرة للتنقيب عن النفط في اليمن
- صنعاء الإثنين, 23 يناير, 2017 - 08:32 صباحاً
الحوثيون يعرقلون مبادرة للتنقيب عن النفط في اليمن

أصدرت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح توجيهات بمنع تقديم أي معلومات أو بيانات تتعلق بالقطاع النفطي، بعد يوم من إطلاق الحكومة الشرعية دعوة للشركات العالمية للتنقيب عن النفط في اليمن.
 
واعتبر مراقبون هذه الخطوة محاولة من الميليشيات لعرقلة أي بوادر لتحريك عجلة التنمية في اليمن.
 
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إنها حصلت على وثيقة تحمل توقيع عبد الولي جهلان نائب رئيس عمليات وزارة النفط والمعادن، المعين من قبل المليشيات الانقلابية، تضمنت تشديدا على منع الكشف عن أن معلومات أو بيانات تتعلق بأعمال مؤسسات الدولة ذات العلاقة بالقطاع النفطي، وعدم موافاة أي جهة مهما كانت بأي شيء يتعلق بالنفط والعاملين في هذا القطاع، أو معلومات تتعلق بالاستكشاف والعمليات النفطية.
 
وصدرت الوثيقة في اليوم ذاته الذي أعلن فيه وزير النفط والمعادن اليمني المهندس سيف الشريف صدور أوامر من رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، بتخصيص 20 في المائة من دخل النفط والغاز لصالح التنمية في المحافظات النفطية كحق لهذه المحافظات التي عانت الحرمان.
 
وكان وزير النفط والمعادن اليمني المهندس سيف الشريف وجه الدعوة، الثلاثاء الماضي، للشركات العالمية لاستكشاف حقول النفط في اليمن والمشاركة في عمليات التطوير في القطاع النفطي، خصوصًا في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
 
وفي المقابل، ركّز نائب رئيس العمليات في الوزارة (وفقًا للوثيقة التي اطلعت عليها "الشرق الأوسط") على تمرير أوامر شديدة اللهجة موجهة إلى كل من: المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز، وهيئة استكشاف وإنتاج النفط، شركة توزيع المشتقات النفطية، والشركة اليمنية للغاز، وشركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج، والشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، والشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية، وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، وشركة بترومسيلة، والشركة اليمنية لتكرير النفط، ومركز التدريب البترولي والمعدني، وعموم مكاتب الوزارة في جميع المحافظات، وديوان عام الوزارة.
 
وحظرت الأوامر السماح بمرور أي معلومة تتعلق بالنفط والغاز والمعادن والثروات الطبيعية، كما يشمل الحظر تقديم معلومات عن العاملين في هذا القطاع، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالرواتب.
 
وعلى صعيد التحركات الرسمية، أكدت الحكومة الشرعية التي تتخذ من عدن مقرا مؤقتا لها، أن جهودًا تبذل من وزارة النفط والمعادن لإعادة تشغيل كل القطاعات النفطية العاملة في البلاد، معلنة نجاح إعادة التشغيل والإنتاج والتصدير من حقول المسيلة.
 
وتعمل الحكومة الشرعية على عودة التصدير والإنتاج من حقول صافر وجنة هنت والعقلة، خلال الأيام القليلة المقبلة، وصولاً إلى تشغيل مختلف القطاعات الإنتاجية ثم استئناف عمليات الاستكشاف والتطوير للقطاعات كافة، والترويج لجميع القطاعات الواعدة في القطاع البترولي والمعدني، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".
 


التعليقات