المبعوث الأممي يطالب في إحاطته بمجلس الأمن بوقف الأعمال القتالية في اليمن
- خاص الخميس, 26 يناير, 2017 - 11:53 مساءً
المبعوث الأممي يطالب في إحاطته بمجلس الأمن بوقف الأعمال القتالية في اليمن

[ ولد الشيخ ]

طالب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المجتمع الدولي للضغط على الأطراف لوقف إطلاق النار في اليمن.
 
وقال ولد الشيخ، خلال إحاطته التي قدمها مساء اليوم الخميس أمام مجلس الأمن، إن انتقاد الرئيس هادي المتواصل للمقترحات من دون القبول بمناقشتها لتعديل بنودها يقوض الثقة بمسار السلام ويطيل أمد الصراع.
 
وأضاف أن "نجاح وقف الأعمال القتالية سوف يساعد على تحقيق انفراج حقيقي في المشهد اليمني ويحمل الأمل لليمنيين بعد معاناة طويلة من الحرب كما أنه سيشكل ركيزة صلبة للتباحث بالحل السياسي الشامل".
 
وتابع المبعوث الأممي قائلا "لقد أكدت للرئيس هادي أن ما تقدمه الأمم المتحدة هو مقترحات قابلة للتباحث حتى نتوصل إلى حل شامل يقبل به الأطراف وما من حل آخر يؤمن السلام لليمن ويجمع اليمنيين على طاولة واحدة للتطرق إلى التحديات الداخلية وأبرزها قضية مظالم الجنوب".
 
وحث الحكومة اليمنية على إعادة تفعيل حركة الطائرات المدنية والتجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، مشيرا إلى أن الإبقاء على مطار صنعاء الدولي مغلقا يزيد من صعوبة الوضع العام.
 
وقال ولد الشيخ "منذ أن تقدمت بإحاطتي السابقة لمجلس الأمن، لقد التقيت بوزراء الخارجية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر والأردن والسويد، كما التقيت بنائبي وزير خارجية روسيا والصين، ولمست الإجماع الدولي الداعم دائما لمسار السلام وجهود الأمم المتحدة".
 
ودعا المجتمع الدولي أن يكثف الجهود للضغط على الأطراف لإعادة الالتزام بوقف الأعمال القتالية في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن "تحسن الوضع الأمني سوف يفسح المجال لتفعيل الحوار السياسي الذي نرجو أن يؤدي الى حل جذري للحرب".
 


التعليقات