سفير اليمن في واشنطن: مقاربة أمريكية جديدة في اليمن والمنطقة تختلف كليا عن الوضع السابق
- متابعة خاصة الثلاثاء, 07 فبراير, 2017 - 01:41 صباحاً
سفير اليمن في واشنطن: مقاربة أمريكية جديدة في اليمن والمنطقة  تختلف كليا عن الوضع السابق

[ سفير اليمن في واشنطن اثنا لقائه مع قناة الجزيرة ]

كشف السفير اليمني لدى الولايات المتحدة الامريكية احمد عوض بن مبارك عن مقاربة امريكية جديدة في التعامل مع المليشيا الانقلابية في اليمن وأذرع إيران في المنطقة لدى الادارة الامريكية الجديدة تختلف كليا عن تعامل الادارة السابقة.
 
وقال بن مبارك إن المقاربة الجديدة تختلف كليا عن مباردة كيري السابقة والتي سقطت قبل ان تبدأ لعدم استنادها على اسس صحيحة، كما  تنطلق من شدة أمريكية في التعاطي مع الملف الإيراني وسلوكه في المنطقة، وستكون الأقرب للصواب وفق تعبيره.
 
 
وذكر بأن الادارة السابقة أغفلت كثير من الجوانب المتعلقة بإيران، وتغاضت عن مفهوم تصدير الثورة الايرانية وتهديدها لدول الجوار ولم يتم التعاطي معها بقوة.
 
وأردف بالقول: ادارة اوباما كانت تنظر بضرورة مشاركة ايران في النفوذ بالمنطقة وهذا سيختلف الان.
 
وقال بن مبارك في لقاء مع قناة الجزيرة أن الجانب الثاني في المقاربة الامريكية الجديدة تتعلق بتهديد الملاحة البحرية وضرورة عدم وجود أي دور لإيران فيها، وهو ما بدا واضحا  في تصريحات مستشار الامن القومي الامريكي وتحريك المدمرة الامريكية كول نحو البحر الاحمر، وفق تعبيره.
 
وكشف عن وجود شراكة امريكية قوية بين دول الخليج والادارة الامريكية الجديدة لضمان أمن دول الخليج.
 
وحول عملية البيضاء التي نفذتها الادارة الامريكية في اليمن أشار بن مبارك الى وجود شراكة كبيرة في مكافحة الإرهاب.
 
وأكد أن الاساس الثابت في الخارجية اليمنية هو التشارك في محاربة واستهداف تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية بشرط عدم تعرض المدنيين لأي مخاطر، مشيرا الى وجود تنسيق بين الأجهزة المنية اليمنية والامريكية في هذا الجانب.
 
وكشف السفير اليمني عن اتصالات اجراها مع الجانب الامريكي بخصوص ملاحظات قدمتها الحكومة اليمنية للجانب الامريكي عن عملية البيضاء، وتم نقل الملاحظات للمسؤولين الامريكيين.
 
واعاد التذكير ببيان وزارة الخارجية اليمنية الذي اوضح بأن الحكومة اليمنية شريك اساسي في مكافحة الارهاب، وأن اليمن ضحية للأعمال الارهابية.
 
وأوضح بأن مستوى التنسيق مع الجانب اليمني من اجل محاربة الارهاب في اليمن كان كبيرا قبل الانقلاب على الشرعية في اليمن من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح، وأن هذا الأمر توقف بعد مهاجمة المليشيا للواء 310 بمحافظة عمران.
 
نحن تشاركن بكل المعلومات بإيضاح الامر حول مشاركة المقاومة والقاعدة وهناك مقاربة امنية سياسية جديدة في اليمن والإدارة السابقة.
 
وحول ما يتردد بمشاركة القاعدة الى جانب المقاومة في قتال الحوثيين قال بن مبارك ان هذه النقطة تم شرحها مع الجانب الامريكي وتوضيحها على أعلى المستويات، و "تشاركنا معهم كل المعلومات".
 
واضاف قائلا: ليس لدينا اشكال في محاربة الارهاب لكن نحن نؤكد على ضرورة أن لا يكون على حساب المواطن اليمني، وعلى حساب سيادة اليمن وتم ايصال هذه الرسائل بوضوح لدى الامريكان على اعلى المستويات.
 
واكد بأن ما يجري على الارض في ميدي وتعز المخا هو مؤشرات على عودة الحكومة بشكل نهائي وكامل على الارض، موضحا بأن ثبات الحكومة اليمنية تجاه الضغوطات التي تعرضت لها من قبل الإدارة الامريكية السابقة أعطت ثمارها اليوم.
 


التعليقات