القربي: روسيا وأمريكا اتفقتا على تقديم مبادرة جديدة لمجلس الأمن وترامب جمدها
- متابعة خاصة الإثنين, 13 فبراير, 2017 - 10:15 مساءً
القربي: روسيا وأمريكا اتفقتا على تقديم مبادرة جديدة لمجلس الأمن وترامب جمدها

[ أبو بكر القربي ]

اتهم وزير الخارجية الاسبق وعضو وفد المؤتمر  في مشاورات السلام أبوبكر القربي، الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بإيقاف مبادرة (أمريكية-روسية) لوقف الحرب باليمن إلى مجلس الأمن.

وقال القربي الذي زار موسكو مؤخرا، في حديث لصحيفة "رأي اليوم" الصادرة من لندن، إن أمريكا وروسيا اتفقتا على تقديم مبادرة إلى مجلس الأمن، لإنهاء الحرب في اليمن، إلا أن الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، جمّدها بسبب ضغوطات تمارسها السعودية على الإدارة الأمريكية.

 
وأضاف"اقترحنا على المسؤولين الروس أن يستغلوا غزل ترامب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم مبادرة مع أمريكا إلى مجلس الأمن لوقف الحرب، وتبني خطة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري للحل السياسي، وبذلك يقدمون لترامب فرصة لتحقيق نجاح لإدارته في اليمن، وكوسيلة لتعزيز العلاقة بينهما، وفهمنا منهم أنهم اتفقوا مع أمريكا على تقديم مبادرة إلى مجلس الأمن ولكن جاء ترامب وبناء على ضغط من السعودية جمدها”.
 
وتابع القربي قائلا: إن المؤشرات من زيارته لموسكو أن روسيا لم ولن تحدد موقفا في انتظار مواقف الإدارة الامريكية الجديدةً.
 
وكان القربي قد قال إن الهدف من الزيارة هو كسر ما وصفه بـ”جدار التعتيم الإعلامي الذي جعل حرب اليمن منسية”، وتقديرا للاتحاد الروسي وتأثيره في قضايا الإقليم، ودوره المؤثر في مجلس الأمن.
 
 


التعليقات