"صحفيات بلا قيود" ترصد 208 حالة انتهاك بحق الصحفيين خلال العام 2016 بينهم 9 حالات قتل
- متابعة خاصة الأحد, 19 فبراير, 2017 - 09:33 صباحاً

رصدت منظمة "صحفيات بلا قيود" (208) حالات انتهاك تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال العام 2016 بينها 9 حالات قتل.
 
وقالت "صحفيات بلا قيود" في تقريرها السنوي عن واقع الحريات الصحفية إن عام 2016 كان العام الأسوأ بكل المقاييس في حق الصحافة اليمنية منذ عقود.
 
وتنوعت تلك الانتهاكات بين قتل واختطاف واعتداء وإصابة وتعذيب وتهديد بالقتل وفصل تعسفي وفصل من الوظيفة العامة.
 
وبحسب التقرير فإن مليشيات الحوثي وصالح تصدرت قائمة المنتهكين بمعدل 151 حالة انتهاك ما نسبته 72.6 %، تلاها مسلحون مجهولون بمعدل 23 حالة انتهاك بما نسبته 11.06 %، وحلت حكومة وقوات الشرعية في المرتبة الثالثة بمعدل 19 حالة انتهاك بنسبة 9.13 %، وقوات التحالف العربي بمعدل 5 حالات بما نسبته 2.4 %، وفصائل الحراك الجنوبي بمعدل 5 حالات انتهاك بنسبة 2.4 %، وتنظيمات إرهابية بمعدل 3 حالات بنسبة 1.44 %، وجماعة أبو العباس بمعدل حالتين بنسبة 0.96%.
 
وأشار التقرير إلى أنه عقب استيلاء جماعة الحوثي على القرار السياسي والإداري في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات خلال العامين 2014 - 2015، عملت الجماعة بالتعاون مع علي صالح على إسكات الأصوات المناوئة لها لأنهم يدركون خطورة الدور الإعلامي والصحفي.
 
وشدد التقرير على ضرورة ضمان التزام وتقيد كافة أطراف الصراع بالقانون الدولي الإنساني واحترام حرية الرأي والتعبير، مؤكدا ضرورة تغيير الخطاب العدائي تجاه الصحفيين.
 
ولا يزال 18 صحفيا وإعلاميا في المعتقلات بينهم 17 صحفيا في سجون مليشيات الحوثي يتعرضون للتعذيب الجسدي وحالتهم الصحية تتدهور يوما بعد يوم بحسب ما ذكرت أسرهم، وبهذا الصدد أكد التقرير ضرورة سرعة إطلاق سراحهم محملا المليشيات مسؤولية سلامة حياتهم.
 
وطالب التقرير بتشكيل لجنة تحقيق في كل الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين والإعلاميين، كما شدد على ضرورة محاكمة مرتكبي تلك الانتهاكات، مؤكدا أنها جرائم لا تسقط بالتقادم ولابد من تقديم مرتكبيها للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع والعادل.
 


التعليقات