الحكومة اليمنية تستغيث بالمجتمع الدولي لمساعدتها في إزالة الألغام التي خلفها الانقلابيون
- متابعة خاصة الاربعاء, 22 فبراير, 2017 - 07:41 مساءً
الحكومة اليمنية تستغيث بالمجتمع الدولي لمساعدتها في إزالة الألغام التي خلفها الانقلابيون

[ ألغام خلفتها المليشيا الانقلابية ]

قالت الحكومة اليمنية إن الشعب اليمني ما زال يعاني من آثار الألغام والعبوات الناسفة التي خلفتها المليشيا الانقلابية المتمردة على الإرادة المحلية والشرعية الدولية، في المناطق التي يحررها الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
 
جاء ذلك خلال نداء عاجل في بيان بعثته الحكومة اليمنية إلى المجتمع الدولي اليوم الأربعاء، لمساعدتها في نزع الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية بكثافة وبطريقة عشوائية في المناطق التي كانت تحت سيطرتها، بما فيها الطرقات ومنازل المواطنين والمزارع والمرافق الحيوية، متسببة بحصد أرواح مئات الضحايا من المدنيين الأبرياء، وخلفت أضرار بشرية ومادية جسيمة.
 
وأشارت إلى أن هذه الألغام المحرمة دوليا أصبحت تهدد كل منابع الحياة، وبات وجودها حاصدا لأرواح المدنيين خاصة الأطفال والنساء وقضية مؤرقة للحكومة والمواطنين، خاصة إن زراعتها تمت بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط ما يشكل صعوبة بالغة في كشفها والتخلص منها.
 
ولفت البيان إلى أن ذلك يتطلب وبشكل عاجل وملح سرعة دعم وإسناد الجيش اليمني بمعدات وتكنولوجيا حديثة لإزالة الألغام والتخلص من العبوات الناسفة ومخلفات الحرب، للحد من مخاطرها الكارثية التي تهدد حياة السكان على المدى القريب والبعيد.
 
 
وأفاد البيان بأن الإحصائيات الأولية تشير إلى مقتل وجرح مئات المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، وكذلك من العاملين في الفرق الهندسية لنزاع الألغام التي زرعها الانقلابيون في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.
 
وحملت الحكومة اليمنية المليشيا الانقلابية كامل المسؤولية عن سفك الدماء وانتهاك الحقوق وارتكاب الجرائم البشعة بحق اليمنيين منذ انقلابها على السلطة الشرعية، مؤكدة أن الجرائم التي ترتكبها الميليشيا بحق الإنسانية لن تسقط وسيتم محاسبتهم عليها، وسيتحملون وزر كل جريمة وانتهاك اقترفته أيديهم الملطخة بدماء الأبرياء وتدمير الوطن وتهديد دول الجوار والمنطقة والعالم.
 
وطالب البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية بممارسة المزيد من الضغط على المليشيا الانقلابية للتوقف عن اسـتخدام الألغام الأرضية بكافة أشكالها وأنواعها.
 


التعليقات