باحث عسكري: نصيب البحث والدراسات في اليمن إبان حكم المخلوع صالح كانت تشكل 2% من ميزانية شؤون القبائل
- صُحف الخميس, 23 فبراير, 2017 - 09:10 صباحاً
باحث عسكري: نصيب البحث والدراسات في اليمن إبان حكم المخلوع صالح كانت تشكل 2% من ميزانية شؤون القبائل

[ العميد علي ناجي عبيد ]

كشف العميد علي ناجي عبيد رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية بوزارة الدفاع أن نصيب البحث والدراسات في اليمن إبان حكم المخلوع علي صالح كانت تشكل اثنتين في المائة من ميزانية شؤون القبائل٬ الأمر الذي يوضح المنهجية التي اتبعها الرئيس المخلوع في تطويع القبيلة على حساب البحث والعلم.

وأوضح عبيد بحسب صحيفة "ااشرق الأوسط" أن الرئيس المخلوع صالح أسس الجيش اليمني لحمايته وليس البلاد٬ مشيرا إلى أن معظم القادة فيه كانوا عبارة عن مستثمرين تضخمت ثرواتهم خلال أكثر من ثلاثة عقود.

وأضاف "في زمن المخلوع صالح بناء الجيش كان في اتجاهين كلها لحماية السلطة٬ الأول بناء جيش مباشر في العاصمة صنعاء وفي المدن الرئيسية مثل عدن٬ تعز٬ حضرموت٬ مأرب والتي يوجد بها قصر جمهوري٬ وهي قوات الحرس الجمهوري وقوات رديفة لها هي الأمن المركزي٬ وهاتان القوتين لحماية السلطة مباشرة٬ إلى جانب بعض الوحدات في القوات البرية للجيش اليمني التي يعَّين فيها أشخاصا من أقاربه".

ويضيف عبيد "الجزء الثاني من الجيش جعله مشتتا في مناطق نائية لا يستطيع الحركة٬ يستلمون رواتب٬ ويطلق عليه البعض جيش (الرديات) بمعنى أن يكون هناك لواء مسجل في كشوفات الرواتب 4 آلاف فرد٬ لكن في الحقيقة يكون هم 800 فرد فقط٬ والعدد المتبقي يتسلم رواتبه قائد اللواء٬ ولذلك القادة صامتون لأنهم مستثمرون٬ وإذا أراد اللواء الحركة لا يستطيع الحركة قيد أنملة٬ لا ذخيرة ولا قاطرات أو وسائل نقل لكنه مثمر بالنسبة للقائد".

وكشف العميد علي ناجي أن السلطات إبان حكم صالح كانت تنفذ عكس المقترحات التي يوصي بها مركز الدراسات التابع لوزارة الدفاع٬ وتابع: "قضية صعدة وأسبابها كانوا يريدون عدم دراستها٬ ولم يؤخذ بمخرجات الدراسات التي قمنا بها حولها٬ كذلك موضوع الصناعات العسكرية٬ ونحن في وسط البحث عن هذا الموضوع سمعنا الخبر من الإذاعة فجأة يعلن عن الهيئة الوطنية العليا للصناعات الحربية".
 
 


التعليقات