فايننشال تايمز: عناصر داعش الفارين من القتال في العراق وسورية يخططون للانتقال إلى اليمن
- صُحف السبت, 04 مارس, 2017 - 10:51 صباحاً
فايننشال تايمز: عناصر داعش الفارين من القتال في العراق وسورية يخططون للانتقال إلى اليمن

نشرت صحيفة «فايننشال تايمز» تقريرا أكدت فيه أن عناصر تنظيم داعش الفارين من ساحات القتال في العراق وسورية، يخططون للتوجه إلى اليمن للانضمام إلى الحرب الدائرة فيها، مستغلين بذلك الفراغ الأمني وتمرد الميليشيات الانقلابية فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بتوجه مقاتلي داعش إلى اليمن، سيأخذ الاقتتال اليمني طابعا طائفيا بامتياز، حيث تدعم إيران الحركة الحوثية الشيعية بالأسلحة والأموال، الأمر الذي سيوفر مناخا آمنا وجاذبا للعناصر المتطرفة مثل تنظيمي القاعدة وداعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم داعش يملك وجودا محدودا داخل اليمن منذ بدء النزاع بين الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي وبين الميليشيات الانقلابية التي تقودها حركة الحوثي والموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، فيما تتحرك الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة بشكل مكثف ودقيق، وهو ما يعطيها نفوذا وتأثيرا أكبر من تنظيم داعش.

وترى الصحيفة، أن عناصر داعش قد يعيدون بناء تنظيمهم داخل اليمن، بعد الهزائم المتلاحقة التي يتكبدونها في العراق وسورية، وقد يستخدمون العلاقات القبلية التي تحكم المجتمع اليمني بأسره، من أجل تنفيذ مخططاتهم والاستناد على الفروع الصغيرة للتنظيم داخل البلاد، الأمر الذي قد ينشب عنه صراع كبير بين عناصر القاعدة من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى، باعتبار الاختلافات بينهما من ناحية الخطط والتكتيكات العسكرية والأهداف.

 وقال التقرير إن اختلاف الخطط بين الجانبين في اليمن، قد يدفعهما إلى نسف كل توقعات المحللين، والتوحد لقتال الحركة الحوثية، خاصة في محافظة البيضاء، وذلك باعتبار مذهب الأخيرة الشيعي المدعوم مباشرة من طهران، الأمر الذي ينذر باستمرار وتيرة الحروب في بلد يعاني من ارتفاع نسب الفقر فيه.
 


التعليقات