خلال ندوة في جنيف.. "مشهور" تطالب المجتمع الدولي بالاهتمام بقضية المختطفين
- خاص الإثنين, 06 مارس, 2017 - 07:39 مساءً
خلال ندوة في جنيف..

[ ندوة بجنيف عن المختطفين والمختفين قسريا في اليمن - الجزيرة ]

دعت الوزيرة السابقة لحقوق الإنسان حورية مشهور إلى الإفراج الفوري عن المختطفين والمختفين قسريا في اليمن، مشيرة إلى أن الاختفاء القسري والاعتقال طال كافة فئات المجتمع اليمني، بما في ذلك الحقوقيون والأطباء والوزراء، ومن هؤلاء وزير الدفاع محمود الصبيحي القابع حتى الآن في السجون الحوثية.
 
جاء ذلك خلال ندوة اليوم الإثنين بجنيف عن المختطفين والمختفين قسريا في اليمن، عقدها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة بجنيف حول المختطفين والمختفين قسريا والتعذيب في اليمن، وذلك على هامش أعمال الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان.
 
وطالبت مشهور في مداخلتها بالندوة المجتمع الدولي بالاهتمام بقضية المختطفين والعمل على تحريرهم ومعرفة مصيرهم، وأن تكون قضية المختطفين والمعتقلين في اليمن على رأس أولويات أي مفاوضات سياسة، كما طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالعمل على تمكين العائلات من العثور على ذويها المختطفين والمعتقلين والتواصل معهم والاطمئنان عليهم ودعم رابطة أمهات المختطفين.
 
وتحدث الناشط يوسف أبو راس عن التعذيب في اليمن، وقال إنه طال جميع الفئات اليمنية بما في ذلك النساء والأطفال، مشيرا إلى أن مليشيات الانقلاب تمارس التعذيب بشكل ممنهج وتنتهك القانون الدولي والأعراف القبلية اليمنية.

وعرض أبو راس تقرير التحالف اليمني لرصد الانتهاكات حول التعذيب، الذي وثق ٨١٣ حالة تعذيب في عشرين محافظة، ارتكب معظمها الحوثيون وقوات صالح، وارتكب تنظيم القاعدة خمسا منها.
 
وأوضح أن ممارسة الانقلابيين للتعذيب تتسبب للضحايا في أمراض بدنية ونفسية، ومنها فقدان الذاكرة أو السمع أو البصر والشلل، مما أفضى أحيانا إلى الموت.
 
كما عرض توصيات تقرير التحالف للحكومة اليمنية بسن قوانين وتشريعات تجرم التعذيب، وللسلطات القضائية بالقيام بتحقيقات وتقديم الجناة للعدالة وتعويض الضحايا، وللحوثيين وحلفائهم بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تقديمهم للمحاكمة العادلة ومطالبتهم بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت عليها اليمن بصفتهم سلطة الأمر الواقع.
 
وتضمنت الندوة قصصا عن معاناة أسر المختطفين في اليمن، وعرضا لمقاطع فيديو توثق اعتداء الانقلابيين على أسر المختطفين خلال الوقفات الاحتجاجية.
 
ورصد التقرير مقتل 2737 مدنيا في عموم المحافظات بينهــم 531 طفــلاً قتيــلا و203 امــرأة قتيلــة، مــن بيــن ذلــك 1910 قتيــلا قتلــوا بقصــف ميليشــيا الحوثــي - صالــح علــى الاحيــاء السكنية, والقنـص المباشـر علـى اجـزاء قاتلـة فـي جسـم الضحيـة والطلقـات الناريـة ,وعمليـات الاغتيـال والاعـدام والتصفيـة الجسـدية، والمـوت تحـت التعذيـب، والقتـل بالألغام.
 
ورصد التحالـف اليمنـي مقتل 240 مدنيا بهجمـات تنظيمـات متطرفـة كالقاعـدة فـي جنـوب اليمـن واغتيـالات مـن قبـل عناصرهمـا، إضافــة إلــى مقتــل 26 مدنيا بغــارات طائــرات بــدون طيــار الامريكيــة، ومقتــل 27 مدنيا علـى يـد السـلطات الامنيـة فـي محافظـات عـدن وحضرمـوت, ومقتل 208 قتيـلاً سـجلوا ضـد جهـات مجهولـة لبعضهـم البعـض الاخـر بسـبب الانفـلات الأمنـي وجماعـات خـارج نطـاق القانـون.
 
وقال المنسق التنفيذي للتحالف اليمني مطهر البذيجي في الندوة التي عقدت لتدشين هذا التقرير ان التحالـف اليمنـي سجل ايضـا مقتــل 322 مدنيــا بغــارات جويــة خاطئــة لطيــران التحالــف العربــي، ووقـوع 7270  جريحــاً خــلال العــام 2016 منهــا 5579 تقــع مســئوليتها علــى مليشـيا الحوثـي – صالـح، وتتـوزع البقيـة علـى بقيـة الاطـراف المتحاربـة.
 
ووثق التحالـف اليمنـي مقتـل 288 مدنيـاً جـراء الالغــام الفرديــة والمضــادة للــدروع، بينهــم 60 طفــلاً و16 امــرأة، واصابــة 434أخريـن بينهـم 58 طفـلاً، 15 امـرأة، كلهـم ضحايـا الالغـام التـي زرعتهـا ميليشـيا الحوثـي وصالـح، كمـا سـجل التحالـف مقتـل 137 مواطنـاً جـراء التعذيـب والاعدامـات الميدانيـة والتصفيـة الجسـدية وعمليـات الاغتيـال، بينهـم 12 اعلاميـاً وناشـطاً ومعارضـاَ سياسـياً، توفي45 منهم تحـت التعذيـب الـذي مــورس عليهــم مــن قبــل ميليشــيا الحوثي وصالــح.
 
واشار التقرير إلى توفـي اثنين اخرين تحــت التعذيــب الــذي مــورس ضدهــم مــن قبــل الســلطات الامنيــة الحكوميــة، توفي واحد منهم تحـت تعذيـب مـورس ضده مـن قبـل عناصـر تنظيـم القاعـدة و4 ماتـوا تحـت التعذيـب مـن جهـات مجهولـة .
 
وتطرق البذيجي الى توثيق التحالـف اليمنـي فـي العـام 2016م تعرض111 مدنيا  للتعذيـب فـي عـدد مـن المحافظـات 97 مدنيا عذبـوا فـي سـجون تتبـع ميليشـيا الحوثـي وصالـح، و13 تم تعذيبهم من قبل السـلطات الحكوميـة، وواحد مــن قبــل جهــات مجهولــة.
 
وتشــير الاحصــاءات والارقــام الموثقــة من قبل التحالف اليمني إلــى ان 12 اعلاميـاُ وناشـطاً ومعارضـاً سياسـياً وعاملـون فـي مجـال الاغاثـة الانسـانية ماتـوا تحـت التعذيـب علـي يـد مسـلحي مليشـيا الحوثـي وصالـح.
 
ونوه منسق  التحالف اليمني الى ان التقرير سـجل اعتقـال واختطاف 5092 حالـة انتهاك مدنيـة منهـا 4882 اعتقالا تعسـفيا واختطافا ارتكبتهـا ميليشـيا الحوثـي صالـح، وعـدد 179 حالـة انتهــاكا واعتقــالا تعســفيا واختطافا ارتكبتهــا الســلطات الأمنية الحكوميــة فــي المناطــق الخاضعــة لســيطرتها وعــدد 4 حالات اعتقــال تعســفية ارتكبهــا تنظيــم القاعــدة وعــدد 27 حالــة انتهــاك واعتقالا تعســفيا واخفــاء قيــدت ضــد جهــة مجهولــة.

 
 


التعليقات