الحكومة تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إيران لوقف دعم الحوثيين
- الأناضول الثلاثاء, 07 مارس, 2017 - 01:01 صباحاً
الحكومة تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إيران لوقف دعم الحوثيين

[ الاتحاد الأوروبي ]

طالب السفير اليمني في بروكسل محمد طه مصطفى أعضاء البرلمان الأوروبي بالضغط على إيران لوقف دعم الحوثيين.
 
جاء ذلك خلال طرح السفير اليمني في بروكسل موقف الحكومة اليمنية الشرعية إزاء الأزمة أمام جلسة لجنة علاقات البرلمان الأوروبي بمنطقة الخليج العربي.
 
وقال السفير إن أوروبا مطالبة بـ"الضغط على إيران لدفع الحوثيين نحو إيجاد حل سلمي للأزمة"، باعتبار أن "لديكم (أوروبا) علاقات جيدة مع إيران".
 
وأعرب عن أمله في استجابة أوروبا لأصواتهم، وأن يضيفوا إلى دعمهم الإنساني الدعم السياسي، والضغط على الميليشيا الانقلابية برعاية إيران وللتجاوب مع الحلول السلمية.
 
وانتقد السفير اليمني الدور الأوروبي إزاء الأزمة في اليمن، معتبرا أن الاتحاد الأوروبي "يركز على الجانب الإنساني لا غير".
 
وقال إن الاتحاد "لا يملك أي برنامج سياسي، ولم يلعب أي دور، ما عدا الدور الذي تقوم به سفيرة الاتحاد الأوروبي باليمن (أنطونيا كالفو بيورتا) في إطار تكتل السفراء الثماني عشرة".
 
ويضم التكتل سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ودول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب تركيا، اليابان، والاتحاد الأوروبي.
 
ومنذ 26 مارس 2015، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، مدعومة من تحالف عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وميليشيات الحوثي والمخلوع صالح مدعومة من إيران من جهة أخرى.
 
ويرتبط الحوثيون بعلاقة ودية مع إيران، وسط اتهامات للأخيرة بتزويد الجماعة بأسلحة متطورة وخبراء تصنيع مكنتها من مهاجمة الأراضي السعودية، وهو ما تنفيه طهران.
 


التعليقات