بلا قيود: 2016 عام أسود على الصحافة في اليمن (تغطية)
- عدن - خاص الاربعاء, 15 مارس, 2017 - 05:50 مساءً
بلا قيود: 2016 عام أسود على الصحافة في اليمن (تغطية)

[ تقرير صحفيات بلا قيود - عدن ]

أطلقت منظمة "صحفيات بلا قيود "، اليوم الأربعاء، بالعاصمة المؤقتة عدن، تقريرها السنوي عن حالة الصحافة في اليمن للعام 2016، الذي يوثق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون للعام الماضي.
 
وفي الندوة التي عقدت بعنوان "تحت القمع.. حالة الحريات الصحفية في اليمن للعام 2016" قالت الصحفية والناشطة الحقوقية غيداء الناخبي في كلمة للمنظمة "لقد حرصنا على إقامة هذه الفعالية في مدينة عدن، كونها العاصمة المؤقتة، وكونها مدنية الصحافة أيضا، فقد شهدت عدن ولادة الصحف قبل نحو مائة عام من الآن"، مضيفة أن "عدن جميلة على كل حال، وغالية على قلوبنا جميعا".
 
وأضافت الناخبي أن "الصحافة مهنة المتاعب، لكن في زمن الانقلاب الحوثي والمخلوع صالح صارت مهنة خطرة، يواجه أبناؤها خطر القتل والتعذيب والاختطاف والقمع".
 
وأشارت إلى أن الانقلابيين مارسوا شتى أنواع الانتهاكات ضد الصحفيين، ووصل الأمر بزعيم ميليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي إلى اعتبار الصحفيين أشد خطرا من المقاتلين والمرتزقة على حد زعمه، الأمر الذي لا نعده في منظمة "صحفيات بلا قيود" تحريضا وحسب، بل نعده توجيها مباشرا باستهداف الصحفيين، وإن 12 صحفيا ما يزالون حتى اللحظة في سجون الانقلابيين.
 
وقالت إن منظمة "صحفيات بلا قيود" تطالب العالم أن يضغط على مليشيات الحوثي لإطلاق سراح الصحفيين المختطفين في معتقلاتها قبل الخوض في الحديث عن أي خطة سلام، وإن هذا الأمر يعد أساسيا للتعرف على ما إذا كان الحوثي وصالح جادين في ما يتعلق بالالتزام بشروط السلام، وهذه الشروط هي الانصياع الكامل لقرارات مجلس الأمن ووثيقة الحوار الوطني الشامل.
 
من جانبه أكد وكيل أول وزارة الإعلام أيمن محمد ناصر حرص وزارة الاعلام على دعم وتشجيع الحريات الصحفية، داعيا لتنسيق الجهود بين الصحفيين ووزارة الإعلام لما فيه خدمة الصحفيين والدفاع عن حقوقهم، مشيدا بدور منظمة "صحفيات بلا قيود" في رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من قبل مليشيات الحوثي وقوات صالح الانقلابية.
 
بدوره أشار رئيس لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين فرع عدن أمين أحمد عبده إلى أن ما يتعرض له الصحفيون من انتهاك وتعذيب ينم عن همجية الانقلابيين وقوات صالح التي ترتكب جرائم كل يوم دون اعتبار لحقوق الإنسان وحرية الرأي والرأي الآخر، داعيا المنظمات الدولية للضغط على المليشيات من أجل الإفراج عن الصحفيين الذين يقبعون في سجون المليشيات.
 
وفي ورقة قدمها رئيس مركز مسارات للإعلام الصحفي باسم الشعبي بعنوان "حالة الصحافة في اليمن" أكد أن الصحافة والصحفيين عانوا في اليمن خلال السنوات الماضية من تضييق كبير بسبب ارتباطها بالتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدتها اليمن منذ نحو عقد من الزمن تقريبا، ابتداء باندلاع ثورة الحراك السلمي في جنوب اليمن، مرورا بثورة الشباب الشعبية، وصولا إلى اندلاع المقاومة الشعبية اليمنية ضد الحرب التي شنها التحالف الانقلابي ضد الشعب اليمني.
 
وأشار الشعبي إلى التحديات التي واجهت الصحفيين والإعلاميين الذين شاركوا في تغطية الحرب من جميع الأطراف، حيث تعرضوا لمخاطر كبيرة بأنفسهم بصورة تدل على شجاعة نادرة، إيمانا منهم بحرية الكلمة ودورها، وعشقا وغراما للمهنة التي تصبح من أخطر المهن حينما تندلع الحروب. 
 
ودعا الشعبي الحكومة الشرعية إلى نقل المقر الرئيسي لنقابة الصحفيين اليمنيين إلى العاصمة المؤقتة عدن، حتى يتمكن الصحفيون من العمل في ظروف أفضل بعيدا عن ضغوطات الانقلابيين.
 
كما دعا إلى تأسيس تكتل من منظمات المجتمع المدني في العاصمة المؤقتة عدن للدفاع عن الصحفيين والإعلاميين ورعاية حرية الرأي والتعبير والعمل على دعمها وتعزيزها، وتأسيس مركز إعلامي تابع للتحالف العربي والشرعية في العاصمة المؤقتة عدن يتولى تزويد الصحفيين بالمعلومات وتنسيق المقابلات واللقاءات مع الشخصيات المسؤولة ذات العلاقة.
 
كما دعا إلى العمل على الضغط باتجاه استعادة مقر نقابة الصحفيين اليمنيين في عدن وكافة ممتلكات النقابة، وإعادة بث تلفزيون عدن من العاصمة المؤقتة عدن، وتشغيل إذاعة عدن وتنشيط عمل وكالة "سبأ"، وممارسة الضغط على الحكومة الشرعية لتبني قضايا الصحفيين المعتقلين لدى المليشيات الانقلابية والعمل بكل السبل للإفراج عنهم وإعانة أسرهم.
 
 


التعليقات