45 انتهـاكًا ضـد الحـريات الإعلاميـة في اليمـن خـلال شهـرين
- صنعاء الخميس, 16 مارس, 2017 - 07:09 مساءً
45 انتهـاكًا ضـد الحـريات الإعلاميـة في اليمـن خـلال شهـرين

[ أرشيفية ]

وثّق مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي تسجيل 45 حالة انتهاك خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري ٢٠١٧، تعرض لها إعلاميون ومؤسسات إعلامية، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات إعلامية.
 
وأوضح مرصد الانتهاكات بأن جماعة الحوثي احتلت المرتبة الأولى في الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية بعدد 20 انتهاكا من إجمالي عدد الانتهاك خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، و11 انتهاكا مارسها مجهولون، و9 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية، و3 انتهاكات مارسها متنفذون، وانتهاك واحد سجل ضد كل من قوات التحالف العربي وقوات أمنية خارج اليمن.
 
وناشد التقرير المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له الصحفيون اليمنيون من اختطاف وتعذيب نفسي وجسدي وتدهور في الحالة الصحية لعدد منهم في سجون الحوثي، حيث أصبح الصحفي عبد الخالق عمران مقعدا لا يقوى على الحركة بسبب التعذيب الشديد، في الوقت الذي يرفض الحوثيون إسعافه للمستشفى.
 
وحسب التقرير فقد كان النصيب الأكبر من الانتهاكات للصحفيين والإعلاميين بعدد 41 حالة وبنسبة 91% من إجمالي عدد الانتهاكات، و4 حالات ضد مؤسسات إعلامية وبنسبة 9%.
 
وأكد التقرير أن حالات الانتهاك التي يمر بها الإعلام تتمركز غالبيتها في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، فقد احتلت العاصمة صنعاء أعلى مرتبة بعدد 16 انتهاكا من إجمالي عدد الانتهاكات، تلتها محافظة تعز بعدد 11 انتهاكا، و7 حالات نتهاكا ضد إعلاميين خارج اليمن، ثم محافظة الحديدة بعدد 3 حالات، وانتهاكان لكل من محافظتي حجة ومأرب، وانتهاك واحد لكل من محافظات حضرموت و شبوة وحجة وذمار.
 
وما يزال 20 صحفيا في سجون الحوثي وتنظيم القاعدة، حيث تعتقل جماعة الحوثي 20 صحفيا وترفض الإفراج عنهم، وهم: عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي، أكرم الوليدي، عصام بلغيث، حسن عناب، وهيثم الشهاب.

إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر أبريل من العام ٢٠١٥، والصحفي صلاح القاعدي، وإبراهيم المجذوب، وعبد الله المنيفي، وحسين العيسي، ويحيى الجبيحي، ويوسف عجلان، وتيسير السامعي، وإبراهيم الجحدبي، وفيصل الأسود، والصحفي محمد المقري الذي اعتقله تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت.
 


التعليقات