عبدالله نعمان: تحالف أحزاب المشترك في حالة موت سريري ولا أمل في إيجاد تسوية سياسية
- متابعة خاصة الأحد, 19 مارس, 2017 - 10:37 صباحاً
عبدالله نعمان: تحالف أحزاب المشترك في حالة موت سريري ولا أمل في إيجاد تسوية سياسية

[ عبدالله نعمان أمين عام الناصري ]

قال أمين عام التنظيم الناصري عبدالله نعمان إن تحالف أحزاب اللقاء المشترك في حالة موت سريري ولم يعد موجوداً على الصعيد المركزي كهيئة، وإن مساحة التباين بين مكوّناته قد اتسعت، مشيراً إلى أن هذا التباين تحوّل إلى فراق وانقسام بعد اجتياح العاصمة صنعاء من قبل الانقلابيين.

وأضاف نعمان أن تجربة المشترك تتطلب قراءة نقدية إيجابية لمسيرته تشخّص الأخطاء والنواقص والعيوب، فذلك مفيد لأي عمل مشترك في المستقبل يجمع مكونات اللقاء المشترك أو بعضاً أو خليطاً منها ومن غيرها.

وأشار نعمان -في حوار مع صحيفة العربي الجديد- إلى أن ميزان القوى على الأرض بات يميل لمصلحة الشرعية، إلا أنه لم يصل إلى الحد الذي بات كافياً لإقناع الحاضن الموالي للانقلابيين بالانصراف عنهم نهائيا، على حد قوله.

 وأردف نعمان "يزال الانقلابيون يتمتعون بقدرة على التحرك والحشد في المحيط الحاضن لهم على الرغم من أنهم يدركون عدم قدرتهم على الحسم العسكري لمصلحتهم، ولا أمل في الحصول على أي اعتراف دولي بشرعية سلطتهم الانقلابية، وهم لم يستطيعوا تأمين اعتراف رسمي بها ولو من دول تجاهر بدعمها لهم".

وقال نعمان إن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لم يعلن عن أي مشروع جديد، معرباً عن تشاؤمه إزاء احتمالات أي تسوية جديدة، ومؤكداً أن أي تسوية لا تقوم على تسليم الانقلابيين السلاح وإزالة آثار الانقلاب والانسحاب من المناطق والمؤسسات الخاضعة لسيطرتهم وضمان عدم الإفلات من العقاب، ستكون مجرد استراحة مؤقتة لجولات عنف أشد.

وعن اللقاءات الثنائية بين التنظيم الناصري والحزب الاشتراكي، اعتبرها أمين عام الناصري أنها جاءت في سياق إعادة الحيوية للعلاقات الثنائية بينهما، إذ يلتقيان حول الكثير من القضايا والمشتركات، ويمثلان النواة والقاعدة الصلبة لأي مشروع مدني.

وتابع نعمان قائلا "متفائل بمستقبل اليمن على الرغم من الصعوبات والمعوقات الراهنة، فالحرب التي عصفت بالبلاد من الطبيعي أن تترك تداعيات كارثية، لكن من الممكن أيضاً أن تخلق فرصاً متاحة للخروج إلى المستقبل، وإذا تم استغلال الفرص سنتمكن من الخروج من الأزمة وبناء اليمن وفق مضامين مؤتمر الحوار الوطني الذي توافق عليه اليمنيون".
 


التعليقات