"أبعاد" يحذر من سيناريو كارثي ويتوقع حسم "عسكري سياسي" لحل الأزمة في اليمن
- خاص الأحد, 26 مارس, 2017 - 09:20 مساءً

قال مركز أبعاد للدراسات والبحوث في تقرير صدر حديثا عن "تقدير الموقف" للأزمة التي تمر بها اليمن إن هناك أربعة سيناريوهات متوقعة للأزمة في إطالتها وحسمها بناء على المواقف الداخلية والخارجية.
 
وذكر "تقدير الموقف" لوحدة التحليل السياسي في مركز الدراسات اليمني، أن هذه السيناريوهات هي: "السيناريو الأول الحسم العسكري وهو (سيناريو القوة)، والسيناريو الثاني وهو الحسم العسكري الجزئي مع الحل السياسي (سيناريو المتاح)، السيناريو الثالث وهو الحل السياسي (سيناريو التنازل)، السيناريو الرابع وهو تدخلات إقليمية ودولية لخلط الأوراق (السيناريو الكارثة)".
 
وقال المركز إن "الدولة اليمنية تمر بمرحلة خطيرة بعد انقلاب الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع صالح، في سبتمبر 2014، ما دفع بتحالف عربي تقوده السعودية للتدخل بناءً على طلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي لقيادة عمليات عسكرية أطلق عليها "عاصفة الحزم" في 26 مارس 2015.
 
وذكر التقرير أن العمليات العسكرية لـ"عاصفة الحزم" بعد عامين من انطلاقها حققت العديد من الإنجازات وحررت مساحات شاسعة من الأراضي من تحالف الانقلاب (الحوثي/صالح) الذي بات محصوراً في عدة محافظات مُفككة شمالي البلاد تخضع لحصار القوات الحكومية.
 
وأشار إلى أنه وبالرغم من أن الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي استطاعت التحكم بإيقاعات الدبلوماسية الدولية -بقدرات التحالف- فقد تمكنا من تأسيس نظام سياسي دقيق في البلاد الذي يطبعه التعقيد، بجانب إنشاء جيش وطني قوي يدين بالولاء للدولة والهوية الوطنية الواحدة بعيداً عن الولاء للشخصيات أو المناطق، وكانت تلك أسباب تأخر الحسم العسكري في البلاد.
 
وناقش "تقدير الموقف" الثابت والمتحول خلال عامين من الحرب ضد الحوثيين وصالح، والذي يشمل إنجازات العمليات العسكرية، وخارطة الحرب، التي تشير إلى الثابت والمتحول في الموقف الدولي. كما تكشف أن إيران تستعد لإطلاق تنظيم عسكري جديد دربته يتخذ من تيار سياسي جديد كغطاء، والذي يستهدف العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة من الحوثيين.
 
واوضح المركز أن "محاولة إيرانية لتدريب تنظيم عسكري جديد لا علاقة له بالحوثيين يتكئ على تنظيم سياسي يحمل اسم "تيار السلام" يحاول استغلال الوضع الاقتصادي والإنساني للسيطرة على المناطق التي ينهزم فيها الحوثيون أو في المحافظات المحررة".
 
وأشار "تقدير الموقف" الذي صدر في الذكرى الثانية لـ"عاصفة الحزم" أن أسوأ السيناريوهات وأقلها احتمالا هو ما أطلق عليه السيناريو الرابع (الكارثي)، الذي يحذر فيه من تدخلات دولية لخلط الأوراق ودعم تنظيمات مسلحة جديدة في مناطق محررة وتستهدف العاصمة المؤقتة، ومحافظة تعز التي تشهد تحركا لجماعات متطرفة تعطي مبررا للتيار الإيراني الجديد للاستقطاب والتجنيد بواجهة مختلفة.
 
وعن السيناريوهات الأخرى، فبحسب "تقدير موقف" يأتي السيناريو الثاني (المتاح) الأكثر توقعا في حصوله وهو سيناريو يفترض الجمع بين الحسم العسكري والخيار السياسي، ويفترض في حصوله تحرير قوات الجيش الوطني لـ"ميناء الحديدة" واستكمال السيطرة على الساحل الغربي واستعادة مدينة صعدة والدخول إلى منطقة أرحب المطلة على مطار صنعاء الدولي والسيطرة الجزئية على العاصمة صنعاء، وضمان حصول تفكك بين طرفي الانقلاب لقبول الطرف المؤمن بحل سياسي للمشاركة في اطار اتفاق سياسي يشكل المشهد الأخير لفصول الحرب في اليمن.
 
وأشار المركز إلى أن السيناريو الأخطر هو السيناريو الأول المسمى بسيناريو (القوة)، لافتا إلى أن الحسم العسكري فقط، لكن المركز أشار إلى احتمال ضعيف لتحققه بسبب طول الحرب وتداعياتها الإنسانية، مالم يكن هناك مفاجأة في حال تم التخطيط بشكل أفضل لعمليات عسكرية سريعة.
 
واستبعدت ورقة تحليل السياسات الصادرة عن مركز أبعاد تحقق السيناريو الثالث (التنازل) والذي يفترض حلا سياسيا فقط من خلال مبادرة سياسية تشرك الحوثيين وحليفهم المخلوع صالح في السلطة دون أي التزام بالتخلي عن السلاح كون ذلك سيعطي إيران فرصة لامتلاك الثلث المعطل والسيطرة على الدولة مستقبلا.
 
وعن سبب تأخر الحسم العسكري، تطرقت الورقة إلى مكاسب الشرعية والتحالف من خلال "عاصفة الحزم" خلال العامين في حرب وصفتها بـ"حرب الضرورة" من بينها تحرير مساحة واسعة من قبضة الانقلابيين وتأمين العاصمة المؤقتة عدن وباب المندب ومنطقة الشرق النفطية، وبناء جيش وطني وقوات أمنية بأكثر من 200 ألف مقاتل، وعودة الرئيس والحكومة إلى الداخل، وتحول المعركة مع الانقلابيين من الدفاع إلى الهجوم.
 
وبحسب "تقدير الموقف" عن تأخر الحسم العسكري، أرجعت الورقة بأن السبب يعود إلى عامل الوقت الذي تحتاجه الشرعية والتحالف، فإعادة توازن قوات الحكومة كقوة عسكرية يحتاج إلى نظام سياسي قادر على التوازن بين التركيبات القبلية والسياسية والمناطقية المعقدة وهو ما احتاج إلى وقت، إلى جانب الحاجة لوقت في تأسيس جيش يمني مُدرب وفق عقيدة وطنية كاملة بعدد كافي لفرض الأمن والاستقرار ومواجهة الإرهاب.
 
وأشار "تقدير الموقف" إلى عوامل أخرى أخرت الحسم مثل السياسة الدولية غير الواضحة في الشأن اليمني خاصة في عهد أوباما، ومراوغة الانقلابيين خلال المشاورات، وصعوبة جغرافيا وتضاريس الطريق إلى صنعاء، والضغط الإنساني والاقتصادي الناجم عن تداعيات الحرب.
 
واعتبر "تقدير الموقف" أن محاولة جماعات متطرفة للظهور على أنها بديلا للحوثيين يشكل كابوسا مؤثرا على الحسم العسكري، مضيفا عاملا آخر وهو تأثر ملف التقدم العسكري بأداء المبعوث الأممي إلى اليمن ومحاولة أطراف دولية لإعطاء الانقلابيين فرص متعددة من خلال تحريك ملفات ناجمة عن تداعيات الحرب مثل القضايا الإنسانية ومكافحة الارهاب.
 
وتطرقت الورقة البحثية إلى الثوابت والتحولات في العلاقة بين أطراف الشرعية بعضها ببعض والثوابت والتحولات بين الانقلابيين، مشيرة إلى أخطاء كادت أن تضعف تحالف "عاصفة الحزم"، وخلافات أوشكت على تفكيك تحالف الانقلاب.
 


التعليقات