تقرير: مليون يتيم بلا رعاية بعد مصادرة الحوثيين أموال جمعياتهم
- متابعة خاصة السبت, 01 أبريل, 2017 - 10:35 مساءً
تقرير: مليون يتيم بلا رعاية بعد مصادرة الحوثيين أموال جمعياتهم

[ مليشيات الحوثي ]

قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن 128 منظمة وجمعية خيرية في اليمن تعرضت إلى انتهاكات فجة وكبيرة من قبل مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية المرتبطة بإيران.
 
وذكرت الوكالة -في تقرير مشترك أعده برنامج التواصل مع علماء اليمن والمركز الإعلامي للثورة اليمنية- أن خسائر المنظمات والجمعيات الخيرية التي تعرضت للانتهاكات من قبل المليشيا الانقلابية بلغت أكثر من مليار ونصف المليار دولار خلال الفترة من شهر ديسمبر 2014 حتى ديسمبر 2015.
 
وأوضح التقرير أن مؤسسة اليتيم الخيرية في صنعاء وحدها قدرت خسائرها بـ100 مليون دولار، فيما لا يمكن تقدير قيمة الأضرار التي تعرض لها المدنيون فالأيتام والأرامل والمعوزون كانوا يستندون إلى جمعيات محلية يستطيعون العيش من خلالها، وهذا يفوق المبلغ المقدر لخسائر المنظمات وحالات النهب فيها.
 
وأشار التقرير إلى أن إغلاق مؤسسات الأيتام في اليمن تسبب في كارثة الفقد والعوز لقرابة مليون يتيم يعتمد أغلبهم على مؤسسات اليتيم في اليمن، لافتاً الى أن إغلاق ومصادرة مؤسسة اليتيم الأهلية أدى إلى أزمة يواجهها قرابة 35 ألف يتيم في اليمن عدا عن عشرات الآلاف الآخرين الذين يستفيدون من مشاريعها التعليمية.
 
وقال التقرير إن المليشيا الانقلابية نهبت المنظمات العاملة وأثاثها وصادرت أموالها وحولت بعضها إلى ثكنات عسكرية وأماكن لتدريب مقاتليها، والبعض الآخر إلى مخازن أسلحة كالمدارس والمستشفيات وأماكن مدنية عديدة بما فيها المنازل والمساجد.
 
وأكد أن إغلاق المؤسسات الخيرية من قبل المليشيا الانقلابية تسبب بمعاناة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على ما تقدمه تلك المؤسسات من مساعدات باعتبارها مصدرهم الأساسي للإعاشة والتعلم كآثار جانبية للحرب التي بدأت تستعر من صعدة وتفاقمت مع اجتياح صنعاء في شهر سبتمبر 2014.
 
واستعرض التقرير ما قامت به المليشيا من إيقاف تعليم مئات الآلاف من الأطفال الذين كانت الجمعيات والمؤسسات الخيرية تتكفل بتعليمهم وتنمي قدراتهم التعليمية في شتي المجالات، كما أوقفوا تعليم القرآن الكريم في معظم المحافظات وصادروا دور القرآن وجمعياته الخيرية.

 


التعليقات