نقابة الصحفيين: 47 انتهاكاً للحريات الإعلامية في الربع الأول من العام 2017
- خاص الثلاثاء, 04 أبريل, 2017 - 05:47 مساءً
نقابة الصحفيين: 47 انتهاكاً للحريات الإعلامية في الربع الأول من العام 2017

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين إن مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية ارتكبت 47 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام 2017.
 
وأوضحت النقابة في تقريرها الذي أطلقته اليوم الثلاثاء، والخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري -حصل "الموقع بوست" على نسخه منه- أن العام الجديد بدا أكثر عنفا وعدائية تجاه الصحافة والصحفيين معقدا للوضع والبيئة الإعلامية التي يعمل فيها الصحفيون اليمنيون.
 
ورصدت النقابة 47 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الثلاثة الشهور الماضية من يناير حتى نهاية مارس 2017، منها 15 حالة اختطاف واعتقال واحتجاز، فيما لا يزال 19 صحفيا مختطفا منهم 18 صحفيا لدى ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، ويعيشون أوضاعا قاسية في سجن الأمن السياسي بصنعاء، ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية، وصحفي معتقل لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.
 
وأشارت النقابة إلى أنها رصدت خمس حالات تهديد بالأذى والتصفية، وخمس حالات شروع بالقتل، وست حالات تحقيق ومحاكمات، وأربع حالات اعتداء طالت صحفيين ومؤسسات صحفية، وثلاث حالات مصادرة لمقتنيات صحفيين وممتلكاتهم، وأربع حالات إيقاف عن العمل وإيقاف راتب ومنع من الاختبارات.
 
وقال التقرير إن الميليشيا الانقلابية ارتكبت 29 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 62%.
 
وسجلت النقابة خمس حالات تهديد طالت صحفيين، كما تم توثيق ست حالات تحقيق ومحاكمات طالت 12 صحفيا، وقفت وراءها جهات ضبطية وقضائية تسيطر عليها الميليشيا الانقلابية، كما تم رصد ثلاث حالات قرصنة وتهكير لمواقع إلكترونية قيدت ضد مجهولين.
 
وذكرت النقابة أن حالتي تعذيب طالت صحفيين معتقلين لدى الانقلابيين، هم تيسير السامعي وتوفيق المنصوري، فيما لا تزال أوضاع الصحفيين المعتقلين سيئة وقاسية داخل سجن الأمن السياسي بصنعاء.
 


التعليقات