أمريكا تُنهي الخلاف السعودي - المصري بشأن اليمن
- صٌحف الإثنين, 24 أبريل, 2017 - 10:34 صباحاً
أمريكا تُنهي الخلاف السعودي - المصري بشأن اليمن

[ السيسي مع الملك سلمان أمس في السعودية ]

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن الولايات المتحدة الأمريكية أدت دوراً كبيراً في إنهاء الخلاف المصري - السعودي بشأن اليمن وسوريا.

وبحسب صحيفة العربي الجديد، فإن تحركات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الفترة الماضية لوقف تمدد نفوذ روسيا في منطقة الشرق الأوسط، وسعي مصر في الوقت ذاته لعلاقات متطورة مع الولايات المتحدة بعد فترة من الجفاء خلال حكم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، دفعا إلى تقريب وجهات النظر بشأن الملفات الساخنة في المنطقة وفي مقدمتها سورية واليمن وليبيا والموقف من الدور الإيراني.

وأوضحت المصادر أن ترامب أدى دوراً كبيراً في تقارب الرؤية المصرية السعودية بشأن الملف السوري الذي ظل "مربط الفرس" بحسب المصادر في العلاقات بين البلدين، لافتة إلى أن الخطة الأمريكية التي أفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون طرحها على روسيا لحل الأزمة السورية ووقف الحرب هناك، وتتكوّن من ثلاث مراحل، لاقت قبولاً من الطرفين.

وأكدت المصادر أن القاهرة والرياض اتفقتا على ما يشبه ميثاق شرف، ينص على اعتبار إيران خطراً يهدد الأمن القومي العربي، وضرورة مواجهتها بكافة السبل ودعم مصر للسعودية في خطواتها في هذا الصدد.

وقالت المصادر إن مشاورات مصرية سعودية سبقت زيارة السيسي اتفقت على ضرورة العمل على سرعة الانتهاء من طي صفحة ملف اليمن عبر التسريع في التوصل لحل يضمن للسعودية ألا تخرج في صورة المهزوم من الحرب، موضحة أن هذا الملف متعلق بولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
 
 
 


التعليقات