الهجرة الدولية: 2 مليون مواطن لا يزالون مشردين جراء الحرب في اليمن
- وكالات الاربعاء, 26 أبريل, 2017 - 12:29 صباحاً
الهجرة الدولية: 2 مليون مواطن لا يزالون مشردين جراء الحرب في اليمن

[ نازحون يمنيون ]

قالت المنظمة الدولية للهجرة، أمس الثلاثاء، إن استمرار تهجير وتشريد اليمنيين له العديد من الآثار السلبية على مستقبله، مشيرةً إلى أن 3.3 مليون شخص يعيشون مشردين نتيجة استمرار الحرب.
 
وقالت لورا تومبسون، نائب المدير العام للمنظمة، والتي شاركت في المؤتمر الدولي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، في مدينة جنيف السويسرية "منذ عام 2015، أجبر 3.3 مليون شخص (من أصل 27.4 مليون نسمة) على الفرار من ديارهم، سعيا للحصول على الأمان".
 
وتابعت بقولها في بيان للمنظمة "فيما لا يزال مليونان مشردين، عاد قرابة 1.3 مليون إلى المحافظات التي خرجوا منها، غياب نهاية في الأفق للنزاع اليمني يهدد باستمرار تهجير وتشريد اليمنيين".
 
وتدور حرب في اليمن، منذ 26 مارس 2015، بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، مدعومة من تحالف عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وبين مسلحي جماعة الحوثيين والرئيس المخلوع صالح المدعومين من إيران من جهة أخرى، والذي سيطر على محافظات بينها صنعاء في 21 سبتمبر 2014.
 
ولم تفلح ثلاث جولات من مشاورات السلام، رعتها الأمم المتحدة، في تحقيق اختراق لحل الأزمة اليمنية.
 
وشددت المسؤولة الدولية على أن اليمن بات يشكل أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج أكثر من 18.8 مليون شخص إلى مساعدة إنسانية أو حماية عاجلة.
 
وأضافت تومبسون أنه "لا يمكننا غض الطرف عن أبعاد الأزمة في اليمن، لذا تعمل المنظمة الدولية للهجرة منذ تصعيد العنف في 2015 على توسيع نطاق استجابتها لمساعدة السكان النازحين والمجتمعات المضيفة".
 
ودعت المنظمة الدولية للهجرة إلى بذل المزيد من الجهود خلال العام الجاري في تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، مع التركيز على الاحتياجات الفورية وطويلة الأجل للاجئين والنازحين.
 
وحتى الآن أودت الحرب بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص، وجرحت قرابة أربعين ألفا آخرين، بحسب الأمم المتحدة، التي حذرت، الشهر الماضي، من أن ثلث محافظات اليمن الـ22 بات على شفا المجاعة.
 


التعليقات