يمني يحصل على جائزة أفضل باحث في الكيمياء لتحويله الزيوت النباتية إلى مصادر لطاقة الوقود
- خاص الاربعاء, 24 مايو, 2017 - 06:53 مساءً
يمني يحصل على جائزة أفضل باحث في الكيمياء لتحويله الزيوت النباتية إلى مصادر لطاقة الوقود

[ الباحث اليمني أحمد سنان ]

حصل الباحث اليمني أحمد سنان على جائزة أفضل باحث في الكيمياء لعامي 2015-2016، نتيجة تقديمه ستة بحوث في تفاعلات كيميائية جديدة تسهم في تحويل الزيوت النباتية إلى مصادر لطاقة الوقود الحيوي.
 
وأوضح الدكتور والباحث أحمد سنان أنه بعد إجرائه عدة تجارب ثبت تنبؤات بظواهر كيميائية جديدة تفسر إمكانية اكتشاف تفاعلات كيميائية جديدة تسهم في تطوير علم الكيمياء في تحويل الزيوت النباتية إلى مصادر لطاقة الوقود الحيوي.
 
وأهم ما تم نشره حول الاكتشاف العلمي للباحث هو أن أيونات المعادن غير قابلة للأكسدة والاختزال (أيونات أحماض لويس) قد وعدت "البلاديوم" بتحسين كفاءته التحفيزية في تحويل المركبات ذات الروابط الكيميائية الغير مشبعة سواء كانت مركبات أوروماتية زيوت نباتية أو الدهون الحيوية إلى مواد أولية كمصدر للأدوية والطاقة الحيوية المتجددة.
 
وقام الباحث بتوظيف أحماض لويس كعامل مساعد للبلاديوم في أكسدة الزيوت النباتية وتحويلها إلى مركبات كيتونية يمكن الاستفادة منها كمشتقات بديلة في مكونات الجازولين والبلومرات الحيوية والصناعية.
 
وبحسب الباحث، فقد بذل جهودا بحثية واسعة النطاق نحو تطوير أساليب تخليق المواد المتجددة الاصطناعية من مصادره في الكتلة الحيوية وتطوير الكيمياء المستدامة.
 
وخلال مرحلة البحث، قضى 3 سنوات واستطاع أن ينشر ستة أبحاث في مجلات عالمية عالية الجودة، وحصل على جائزة أفضل باحث في الكيمياء لعامي 2015-2016 وتم تكريمه من قبل جامعة الخواجونغ للعلوم والتكنولوجيا.
 
والدكتور أحمد سنان باحث يمني من مواليد عام 1977 تعز شرعب السلام، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة تعز عام 2002، وحصل على الماجستير من جامعة وسط الصين لإعداد المعلمين عام 2014، كما حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء بامتياز عام 2017 من جامعة الخواجونغ للعلوم والتكنولوجيا.


التعليقات