منظمة دولية: الكوليرا يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل باليمن
- وكالات الخميس, 15 يونيو, 2017 - 12:02 صباحاً
منظمة دولية: الكوليرا يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل باليمن

[ وباء الكوليرا - اليمن ]

قالت منظمة دولية معنية برعاية الطفولة، أمس الأربعاء، إن وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن بات خارجاً عن السيطرة ويتسبب في إصابة طفل واحد على الأقل في كل دقيقة.
 
وذكرت منظمة "SAVE TH CHILDREN" (غير حكومية لها أفرع في عدة دول)، في بيان -بحسب وكالة الأناضول- أن معدلات الإصابة قد ارتفعت ثلاثة أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين وأن 46 بالمئة من الحالات الجديدة المشتبه إصابتها بالكوليرا أو الإسهالات المائية الحادة هم من الأطفال دون سن الخامسة عشرة، دون تفاصيل.
 
وأشارت المنظمة إلى أن "أكثر من ثلاثين شخصا يموتون كل يوم جراء المرض بينهم أطفال، وأنه من المتوقع أن يموت آلاف أخرين وقد يصل عدد الحالات المصابة إلى ثلاثمئة ألف شخص في الأشهر المقبلة (لم تحدد عدد الأشهر)".
 
ووفقا للمنظمة فإن أكثر من مليوني طفل (إجمالي عدد السكان نحو 27 مليون نسمة) مصابون بسوء التغذية الحاد "هم أكثر عرضة للمرض نظراً لضعف أجهزتهم المناعية غير القادرة على مقاومة المرض".
 
وقال غرانت بريتشارد المدير القطري للمنظمة في اليمن، إن "المرض والجوع والحرب تسبب في عاصفة كاملة من الكوارث على الشعب اليمني، حيث تقف اليمن -أفقر بلدان المنطقة- على شفا الانهيار الكامل ويموت الأطفال بسبب عدم تلقيهم الرعاية الصحية الأساسية".
 
وأضاف "القيود غير المقبولة على إدخال المساعدات والإمدادات الطبية، تزيد من صعوبة معركة كبح هذا الوباء المميت".
 
وذكرت المنظمة أن الوضع في المناطق النائية من البلاد أكثر سوءاً وبشكل خاص حيث الخدمات الصحية ضئيلة أو معدومة، فظروف الحرب واقتراب حدوث المجاعة والانهيار الكامل للخدمات الاجتماعية الأساسية -بما في ذلك وسائل المواصلات مقبولة التكلفة والمياه النقية- فاقم من شدة انتشار المرض.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس ارتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 974 حالة وفاة، وأكثر من 135 ألف حالة اشتباه.
 


التعليقات