وزير حقوق الإنسان: مقتل أكثر من 11 ألفاً منذ انقلاب الحوثيين
- وكالات الجمعة, 16 يونيو, 2017 - 12:51 صباحاً
وزير حقوق الإنسان: مقتل أكثر من 11 ألفاً منذ انقلاب الحوثيين

[ أرشيفية ]

قال وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، أمس الخميس، إن الحوثيين تسببوا بمقتل أكثر من 11 ألف شخص، عقب انقلابهم على السلطة الشرعية واجتياحهم العاصمة صنعاء عواخر العام 2014.

جاء ذلك في كلمة للوزير عسكر في ندوة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف السويسرية.

ونقلت وكالة "سبأ" للأنباء الرسمية كلمة "عسكر"، التي اتهم فيها مسلحي الحوثي بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي الإنساني.

وأوضح عسكر أن "عدد القتلى منذ بداية الانقلاب 11ألف و251، بينهم أكثر من ألف طفل و684 امرأة".

وذكر وزير حقوق الإنسان أنه تم، خلال العام الجاري 2017، تسجيل مقتل أكثر من 500 مدني، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى مقتل ثمانية إعلامين وصحفيين، وحكم بالاعدام على الصحفي يحيى الجبيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها عشر دقائق. 

وأضاف أن انتهاكات الحوثيين خلال عشرين يوماً فقط بمدينة تعز، وسط البلاد، أسفرت عن مقتل 62 مدنياً بينهم ثماني نساء و14 طفلاً، في حين قتل 52 مدنياً بالألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون في المدينة.

وفيما يخص حالات الاختطاف والإخفاء القسري، كشف الوزير عسكر عن تسجيل ألف و930 حالة منذ بداية 2017، منها أكثر من أربعمئة حالة إخفاء قسري، وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من حيث تلك الانتهاكات.

ومنذ بداية الانقلاب، بلغ مجموع المختطفين والمختفين قسرياً 18 ألف و734، بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي، والسياسي محمد قحطان، في حين فجر وهدم الحوثيون هذا العام 64 منزلاً، علاوة عن عمليات النهب والاقتحام وإغلاق متاجر، بحسب المصدر ذاته.

من جانب آخر، شدد عسكر على أن حكومته لا تمتلك أي سجون سرية في محافظة عدن (جنوب)، وتلتزم بقانون حقوق الانسان وتفعيل القضاء، وأن وزارة حقوق الإنسان لم تتلق أي بلاغات تفيد بوجود سجون سرية في المناطق المحررة، وتواجد السجون السرية هو في المناطق التي تسيطر عليها المليشيا.
 


التعليقات