مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن إعادته 1075 لاجئا صوماليا باليمن إلى بلادهم
- وكالات الجمعة, 14 يوليو, 2017 - 08:25 مساءً
مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن إعادته 1075 لاجئا صوماليا باليمن إلى بلادهم

[ أرشيفية ]

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (حكومي سعودي)، مساء اليوم الجمعة، إعادته 1075 لاجئا صوماليا في اليمن إلى بلادهم، على عشر دفعات.
 
وذكر المركز، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الدفعة العاشرة من العالقين الصوماليين غادرت أمس الخميس، وعددهم 100 لاجئ، دون الإشارة لأوقات مغادرة الدفعات السابقة أو أعداد اللاجئين في كل منها.
 
وأشار إلى أن عملية النقل التي يمولها تأتي ضمن برنامج "إعادة العالقين الصوماليين في اليمن"، وذلك بإشراف مباشر من منظمة الهجرة الدولية والقنصلية الصومالية لدى اليمن.
 
ونقلت الوكالة السعودية عن مدير مركز الملك سلمان في مدينة عدن صالح الذيباني أن "عدد من تم إعادتهم من العالقين الصوماليين خلال الفترة الماضية بلغ 1075 عالقا من ضمن 2500 عالق، سيتم إعادة المتبقين منهم على مراحل".
 
ووفقا لمنظمة الهجرة الدولية، فان الدفعة العاشرة من اللاجئين هم من الناجين من الهجوم الذي استهدف قاربا للاجئين الصوماليين في مارس/آذار الماضي غربي اليمن، مما أسفر عن مقتل 32 منهم وإصابة 39 آخرين.
 
وأجبرت الحرب التي تشهدها اليمن منذ 26 مارس/ آذار 2015، بين القوات الحكومية، مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، من جهة، ومسلحي "الحوثي" والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى، آلاف اللاجئين الأفارقة على مغادرة اليمن.
 
ووفقا لإحصائيات أممية، فقد عاد أكثر من 30 ألف لاجئ صومالي من اليمن إلى وطنهم، منذ اندلاع الحرب باليمن.


التعليقات