الحكومة اليمنية تنفي علمها وعلاقتها بمشاورات مسقط
- الإثنين, 21 سبتمبر, 2015 - 04:27 صباحاً
الحكومة اليمنية تنفي علمها وعلاقتها بمشاورات مسقط

[ وزير الخارجية رياض ياسين ]

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين ان الحكومة لا تعلم شيئاً عن المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في العاصمة العمانية مسقط، ولا اسماء المشاركين فيها.

واعرب ياسين في تصريحات صحفية عن اعتقاده بأن المشاورات ستكون مع الأطراف التي يلتقي بها دائما المبعوث الأممي في صنعاء أو في مسقط، و«نعتقد أنهم ذهبوا لقضاء إجازة العيد في مسقط، ليس أكثر من ذلك». وقال وزير الخارجية اليمني إن الحكومة الشرعية ليس لديها علم بهذه المشاورات أو بأسماء من يشاركون فيها.

وقال ياسين لـ«الشرق الأوسط» «لا يوجد شيء اسمه تسوية.. وهناك شيء اسمه الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216)»، مؤكدا أن «الحكومة اليمنية والشرعية واليمنيين، لم يرتكبوا أي جرائم حتى ندخل مع هؤلاء في تسوية».

 وأشار رياض ياسين إلى أن «ميليشيات الحوثي وصالح هي من قامت بالانقلاب وبقية الجرائم التي تجري والتي آخرها الساعات الماضية في تعز»، واضاف: «لم تكن هناك أية مباحثات أو مشاورات سياسية مباشرة أو غير مباشرة مع الحوثيين، حتى يتم الحديث عن تسوية».

 وأضاف ياسين أن الحديث بهذا الخصوص «غير صحيح وغير مطابق للواقع على الإطلاق». وأشار إلى أن كل ما كان يجري الفترة الماضية، هو «ببساطة أن هناك قرارا لمجلس الأمن الدولي (2216)، وميليشيات الحوثيين وصالح ملزمون بتنفيذه وتطبيقه، وهم يرفضون مجرد الاعتراف بالقرار أو التعامل معه منذ البداية وحتى اللحظة»، وإلى أنهم «تجمعوا، في البداية، في أحد فنادق سلطنة عمان ثم في أحد فنادق جنيف، ويذهب إليهم إسماعيل ولد الشيخ ليتشاور معهم، ثم يأتي إلى الرياض ليتشاور معنا».

 وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن الحوثيين «لديهم مطالب بشأن التسوية السياسية، غير واضحة ومبهمة»، مؤكدا أنه «لا يمكن أن تكون هناك تسوية سياسية مع أناس يرتكبون هذا العنف والقتل والذبح داخل اليمن.. وعندما يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بالكامل، وتعود الشرعية لتسيطر على كل اليمن، دون استثناء، حينها يمكن البدء في حوار سياسي حقيقي، قابل للتطبيق والتنفيذ ومقبول من جميع اليمنيين».


التعليقات