الحزب الاشتراكي يثمن الدور الروسي في اليمن ويطالب بالحوار كمخرج للوضع الراهن
- متابعة خاصة السبت, 05 أغسطس, 2017 - 02:31 صباحاً
الحزب الاشتراكي يثمن الدور الروسي في اليمن ويطالب بالحوار كمخرج للوضع الراهن

[ زار وفد من حزب المؤتمر بصنعاء ومليشيا الحوثي موسكو من قبل ]

يزور وفد من الحزب الاشتراكي اليمني برئاسة أمينه العام عبدالرحمن السقاف العاصمة الروسية موسكو، لتبادل وجهات النظر واستعراض ما تمر به اليمن وحالة الانسداد التي تقف أمام عملية السلام الدائم، ومتطلبات استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وإعادة الإعمار، وفق بيان مصدر عن الأمانة العامة للحزب.
 
والتقى السقاف -الذي رافقه نائب الأمين العام محمد المخلافي- في موسكو بالمندوب الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.
 
اقرأ أيضا: مساع حوثية لجلب روسيا إلى اليمن بدعم إيراني
 
وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية طالب السقاف روسيا بمواصلة جهودها الإيجابية للوصول إلى تسوية سياسية تجاه الأزمة في اليمن.
 
وقال السقاف وفقا للبيان "نشجع الخطوات التي بذلت من قبل روسيا للوصول للتسوية ما بين الأطراف من خلال طاولة المفاوضات، والحيلولة دون استمرار الوضع الكارثي في البلاد، وكذا توفير المساعدات الإنسانية".
 
اقرأ أيضا: استجداء الانقلابيين لروسيا هل يحول دون تحرير ميناء الحديدة؟
 
وذكرت الوزارة أن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول قضايا الساعة والأوضاع في الجمهورية اليمنية في سياق الصراع الداخلي المستمر، والوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني الحرج السائد.
 
واتفق الطرفان على أن رفض النزاع المسلح وإقامة حوار بين جميع ممثلي القوى السياسية الرئيسية في البلاد هو السبيل الوحيد لـ"لتأمين تسوية دائمة للأزمة الراهنة".
 
وجاء في بيان الخارجية الروسية "جرى خلال الحديث تبادل مستفيض لوجهات النظر حول المواضيع الملحة لتطور الوضع في الجمهورية اليمنية في ظروف استمرار الصراع السياسي الداخلي الحاد والوضع الخطير الذي نشأ في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية".
 
اقرأ أيضا: ازدواجية روسيا في اليمن.. الدوافع والحلول؟ (دراسة)
 
وجرى التعبير عن وجهات نظر مشتركة، بأن التوصل إلى حل موثوق ودائم للأزمة اليمنية الراهنة، يمكن تحقيقه فقط من خلال التخلي عن الصراع المسلح، وإطلاق حوار وطني واسع، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القوى السياسية الكبرى.
 
وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها للحزب الذي ارتبط خلال فترة الثمانينيات بعلاقات متينة بالاتحاد السوفييتي قبل سقوطه مطلع التسعينيات.
 
وزار روسيا من قبل وفد من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في صنعاء، وآخر من مليشيا الحوثي خلال العام الماضي.
 
وتعد روسيا الدولة الوحيدة التي لم تغلق سفارتها بشكل كامل في العاصمة صنعاء، وأبقت على ممثلين لها هناك، وهي إحدى الدور الراعية للمبادرة الخليجية.
 
وأعلن السفير الروسي لدى اليمن في وقت سابق تأييده للشرعية اليمنية، ودعمه للحل وفق مخرجات الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية والقرارات الأممية.
 
اقرأ أيضا: ماذا يريد حزب المخلوع صالح من روسيا؟


التعليقات