132 انتهاكاً ضد الصحافيين اليمنيين خلال 6 أشهر
- صُحف الثلاثاء, 22 أغسطس, 2017 - 11:33 صباحاً
132 انتهاكاً ضد الصحافيين اليمنيين خلال 6 أشهر

[ أرشيفية ]

تواصل مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية انتهاكاتها ضد الصحافيين في اليمن، التي وصلت إلى حد الملاحقات والقتل والسجن وإلصاق التهم الكيدية وإصدار حكم الإعدام بحق صحافي يمني، فضلاً عن قتل ثلاثة آخرين.

وأعلن مرصد الحريات الإعلامية، التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، تسجيل 132 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول لعام 2017، تعرض لها إعلاميون ومؤسسات إعلامية، تنوعت بين قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات إعلامية، وأن جماعة الحوثي احتلت المرتبة الأولى في الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية بعدد 82 انتهاكاً من إجمالي عدد الانتهاكات خلال النصف الأول لعام 2017، و25 انتهاكاً مارسها مجهولون، و5 انتهاكات مارسها متنفذون، وانتهاك واحد مارسه تنظيم القاعدة الإرهابي، ورئاسة جامعة الحديدة.

 وقال في تقريره الحديث، إن "حالات الانتهاكات تركزت في كل من محافظات صنعاء وتعز وعدن والحديدة ومأرب وذمار وريمه وحضرموت وحجة وشبوة". 

وتوزعت مسؤوليات الانتهاكات على جماعة الحوثي والحكومة اليمنية وتنظيم القاعدة ومتنفذين، بالإضافة إلى انتهاكات رصدت ضد مجهولين. 

وأضاف أن "الوسط الإعلامي تعرض خلال النصف الأول من عام 2017 لسابقة خطيرة لم يشهد اليمن مثلها، حيث قامت جماعة الحوثي بإصدار حكم بالإعدام بحق الكاتب والصحافي يحيى الجبيحي بسبب آرائه وكتاباته التي تندرج تحت حرية التعبير التي كفلتها لهم القوانين والمواثيق الدولية، فيما يتعرض صحافيون آخرون للتعذيب الشديد، حتى فقد بعض منهم سمعه، وآخر أصبح مقعداً لا يستطيع الحركة بسبب شدة التعذيب".

وذكر التقرير أنه تم رصد "941 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن منذ عام 2015 وحتى يونيو/حزيران 2017"، مؤكداً تعرض الحريات الإعلامية خلال هذه الفترة لممارسات قمعية تنوعت بين قتل وتعذيب واستهداف متعمد وممنهج ضد الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بهدف إسكات الإعلام وثنيه عن نقل الحقائق للمجتمع.


التعليقات