السفير الأمريكي السابق لدى اليمن: عودة صالح وعائلته للحكم ستكون كارثة على الشعب اليمني
- خاص الاربعاء, 23 أغسطس, 2017 - 11:27 مساءً
السفير الأمريكي السابق لدى اليمن: عودة صالح وعائلته للحكم ستكون كارثة على الشعب اليمني

[ السفير الأمريكي السابق لدى اليمن جيرالد فايرستاين ]

قال السفير الأمريكي السابق لدى اليمن جيرالد فايرستاين "إن انهيار العلاقة بين المخلوع صالح ومليشيات الحوثي أمر محتوم".

وأضاف فايرستاين في حديث لبرنامج بلا حدود على قناة الجزيرة، أن صالح يده ملطخة بالدماء والفساد ويجب عدم السماح لعودته أو لأسرته للحكم كونهم فعلوا أكثر من أي طرف لخلق الظروف التي تعيشها اليمن.
 
وقال "إن فكرة عودة صالح وعائلته للحكم ستكون كارثة أكبر من الكارثة التي يعيشها الشعب اليمني حالياً".
 
وتابع السفير الأمريكي السابق قائلا "إن المخروع صالح خيب ظن الجميع ، مشيرا إلى أنها كانت له فرصة لم يحصل عليها اي من الرؤساء العرب الذين شملهم الربيع العربي وهو ابقاؤه داخل اليمن دون محاكمته ومعاقبته على ما ارتكبه من جرائم، وقال "للأسف صالح فوت هذه الفرصة".
 
وقال إن المخلوع صالح هو المسؤول الأول عما يدور في اليمن وهو السبب الرئيس عن القتلى والجرحى اليمنيين خلال العامين الماضيين.
 
وتعليقا على الأحداث الجارية في المحافظات الجنوبية، قال السفير الأمريكي إن من مصلحة اليمن والمنطقة أن يبقى اليمن موحداً، مشيرا إلى أن الحروب الأهلية التي شهدتها المحافظات الجنوبية قبل الوحدة اليمنية خير دليل على اخفاقات حكومات الجنوب حينها وربما تعود هذه الصراعات.
 
وعن الحديث عن خروج السعودية من مأزق الحرب باليمن توقع  فايرستاين، أن السعودية تود الخروج من مأزق الحرب، وقال "إن المملكة تحملت كلفة كبيرة وباهظة الثمن جراء تلك الحرب".
 
ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي أرسل مبعوثته قبل اسبوعين إلى اليمن، والتقت بزعيم مليشيات الحوثي عبدالملك الحوثي في محافظة صعدة شمال اليمن، لبحث جهود السلام وعودة المفاوضات.
 


التعليقات