المخلافي: تحريك الملف العسكري بات وراداً بعد رفض الانقلابيين خطة الحديدة
- صُحف الاربعاء, 04 أكتوبر, 2017 - 10:53 صباحاً
المخلافي: تحريك الملف العسكري بات وراداً بعد رفض الانقلابيين خطة الحديدة

[ عبدالملك المخلافي ]

أكد عبدالملك المخلافي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، أن محاولة إيران الربط بين الملفين السوري واليمني تأتي بهدف ابتزاز الحكومة الشرعية في اليمن، ودول الجوار ومنها السعودية، والموقف العربي في اليمن، ومحاولة تكريس نفوذ طهران في سوريا.

وأضاف المخلافي -في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط- أن "هذه المحاولات لن تنجح لأن المجتمع الدولي المنقسم تجاه سوريا وليبيا وبعض الملفات، لا يزال موحداً في الملف اليمني".

وتابع "لم تتمكن إيران وبعض الدول التي ترتبط معها وتتحرك في فلكها، من اختراق الموقف الموحد عربياً ودولياً من اليمن، إذ إن دول العالم كافة تدعم الشرعية، وتؤكد أن الحل هو السلام، وأن ما يجري في اليمن هو بين حكومة شرعية ومتمردين، وليست حرباً أهلية".

وعن ملف تسليم الحديدة، قال المخلافي إن "الانقلابيين لا يرغبون في السلام أو في تخفيف معاناة الشعب اليمني"، مشيراً إلى أن "الحكومة اليمنية وافقت على الحل المقدم لها حول الحديدة، وأبدت مرونة شديدة، ولم تصر على أن يكون الحل شاملاً، ولكنّ رفْض الانقلابيين كشف الوجه الحقيقي والبشع لهذه المليشيات". 

وأشار المخلافي إلى أن الحكومة تضع خيار التحرير أساسياً لمواجهة هذا التعنت وتحريك الوضع في اليمن، مضيفاً أن الجانب العسكري سيشهد تحركاً بصورة أفضل في الفترة المقبلة.

وحول تواصله مع مسؤولين في روسيا، قال المخلافي "يوجد تحاور دائم مع الجانب الروسي، وسيكون لي زيارة قريباً إلى موسكو، والجانب الروسي يسعى إلى بعث رسائل واضحة للانقلابيين من أجل الانصياع لمتطلبات السلام، وتأكيد وحدة المجتمع الدولي تجاه اليمن، وكذلك تأكيد رفض استخدام الصواريخ البالستية ضد الشعب اليمني والمملكة".


التعليقات