38 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2017
- متابعة خاصة الاربعاء, 11 أكتوبر, 2017 - 07:56 مساءً
38 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2017

[ استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الحريات الإعلامية في اليمن ]

أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2017.

وقالت النقابة "إن الحريات الصحافية في وضع حرج، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين، والتعامل مع الصحفيين كهدف سهل في الصراع السياسي والعسكري".

ورصدت النقابة 38 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث ابتداءً من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2017، منها 11 حالة اختطاف واعتقال، فيما لا يزال هناك 16 صحفيا مختطفا منهم 15 صحفيا لدى الحوثيين يعيشون أوضاعا قاسية في سجون الحوثيين بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.

كما رصدت النقابة 10 حالات تهديد بالتصفية والأذى والتحريض، و8 حالات اعتداء، وحالتي منع من التغطية، وحالتي إيقاف راتب، وحالتي منع من الزيارة، وحالة تعذيب، وحالة مصادرة ممتلكات صحفيين، إضافة إلى حالة حجب موقع إلكتروني.

وأرتكب الحوثيون 23 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 61%، فيما ارتكبت الحكومة 8 حالات بنسبة 21%، وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 8%، بينما ارتكبت قوات التحالف العربي حالتين بنسبة 5%، وارتكبت شخصيات نافذة في مأرب حالتين بنسبة 5%.

وتوزعت الـ11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية إلى 6 حالات اختطاف، و3 حالات اعتقال، وحالتين ملاحقة، ارتكب منها الحوثيون 9 حالات بنسبة 82% من إجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة بنسبة 9% ، وارتكب مجهولون حالة واحدة بنسبة 9%.


التعليقات