107 معتقل تابع للحوثيين بصنعاء و119 انتهاكا خلال سبتمبر الماضي
- خاص الأحد, 15 أكتوبر, 2017 - 07:30 مساءً
107 معتقل تابع للحوثيين بصنعاء و119 انتهاكا خلال سبتمبر الماضي

[ مليشيات الحوثي - أرشيفية ]

كشف تقرير حقوقي أن أعداد السجون التابعة لمليشيا الحوثي والمخلوع صالح بالعاصمة صنعاء، بلغت 107 سجون تتوزع في مديريات العاصمة التسع، تمارس فيها المليشيا أبشع صنوف التعذيب والإهانة.
 
وقال التقرير الصادر عن وحدة الرصد بمركز العاصمة الإعلامي، إنه منذ اجتياح المليشيا للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، قامت بفتح معتقلات سرية خاصة وسيطرت على السجون الرسمية، كما قامت بزج كل من يخالف الجماعة في الرأي والفكر والاعتقاد، بالإضافة إلى أن الجماعة تقوم بممارسة أعمال الدولة في القضاء وأقسام الشرطة.
 
وحسب معلومات وصلت إلى راصدي المركز، فإن هناك 107 سجون للحوثيين، من بينها (78) سجناً رسمياً، و(25) سجنا سريا، و(4) سجون خاصة.
 
وأشار التقرير إلى أن هناك (78) سجنا رسمي يشمل أيضاً سجون لأقسام الشرطة، وقال التقرير "تحتجز الجماعة المعتقلين في (4) مواقع عسكرية، و(8) مرافق تعليمية، و(8) مرافق صحية، و(8) منشآت سكنية إما تابعة لمسؤولين في الحكومة بعد مغادرتهم العاصمة، أو منازل تابعة لقياداتهم، ر(4) من دور العبادة، وأحد المعالم السياحية، وأحد المقرات الخاصة بالجماعة، ونادٍ رياضي واحد، ومكان معزول خارج العاصمة.
 
وكان مركز العاصمة الإعلامي قد كشف في تقريره الصادر يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي 2017 عن (3195) مختطفاً لدى ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح منذ بدء الانقلاب الذي نفذته الميليشيات، من بين هؤلاء (1615) ناشطا، وهؤلاء النشطاء هم إما مدونين على شبكات التواصل أو نشطاء حقوقيين، وفي التوزيع حسب الفئة الاجتماعية فإن غالبية المعتقلين هم من نشطاء ثورة 11 فبراير/شباط التي أسقطت نظام المخلوع.
 
في سياق متصل، رصد مركز العاصمة الإعلامي (119) جريمة وانتهاك ارتكبتها المليشيا في أمانة العاصمة صنعاء خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم تنوعت ما بين قتل واعتداء واختطاف واقتحام منازل ونهب أموال عامة وإقصاء وإحلال وتجنيد أطفال واستحداث نقاط عسكرية.
 
وبلغت الاختطافات خلال شهر سبتمبر -حسب التقرير- (10) حالات مارستها المليشيات تجاه مواطنين منها حالتين اختطاف لصحفيين، و(3) حالات اختطاف لمواطنين معارضين لسلطة الانقلاب، وحالة وواحدة اختطاف امرأة، وحالة واحدة اختطاف كل من: فنان شعبي، ورئيس اتحاد رياضي، وعسكري برتبة عميد ركن، واختطاف مهندس أمريكي الجنسية.
 
وذكر التقرير أن المليشيا أقدمت على قمع الوقفات والاحتجاجات السلمية الرافضة لسياسة التجويع من قبل الانقلابيين وسط العاصمة صنعاء.
 
وأشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي استحدثت (51) نقطة تفتيش وثكنة عسكرية تم رصدهم في شهر سبتمبر/أيلول منها (50) نقطة تفتيش استحدثتها في جنوب العاصمة في مناطق: حدة الجديدة والسبعين والمصباحي والخط الرئيسي المؤدي إلى مطار صنعاء الدولي، تحسبا لصراع بينها وبين حليفها المخلوع صالح بعد تصاعد الخلافات بينهم، كما حولت مسجد الفردوس في منطقة سعوان إلى ثكنة عسكرية وسكن لأنصارها وعبثت بمحتوياته.
 
ولفت التقرير إلى أن المليشيا نهبت أموالا طائلة واتلفت ممتلكات عامة وخاصة رصد التقرير (13) حالة انتهاك خلال شهر سبتمبر/أيلول منها (8) حالات رصدت لنهب وإتلاف ممتلكات عامة.


التعليقات