اليمن تعلن تأييدها إستراتيجية ترامب في التعامل مع إيران
- متابعة خاصة الاربعاء, 01 نوفمبر, 2017 - 05:30 مساءً
اليمن تعلن تأييدها إستراتيجية ترامب في التعامل مع إيران

[ بن دغر والسفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر ]

أعلنت الحكومة اليمنية تأييدها للإستراتيجية الأمريكية الجديدة التي اتخذها الرئيس دونالد ترامب تجاه دولة إيران.
 
وأكد رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر أن دعم اليمن للإستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه إيران ينطلق من إدراك تام لخطورة الدور التخريبي الذي تقوم به والذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية والعالم، مشيرا إلى تورط إيران الكامل في دعم المليشيا الانقلابية باليمن.
 
وقال بن دغر خلال لقائه السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر اليوم الأربعاء "على هذه المليشيات وداعميها أن يفهموا أن الإجماع الدولي غير المسبوق بشأن قضية اليمن هو رسالة وموقف واضح من أن انقلاب مليشيات بقوة السلاح على السلطة الشرعية ورئيس منتخب من شعبه، لن يكون مقبولا وسيتم ردعه والوقوف ضده حتى لا يتكرر في أي دولة أخرى".
 
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد شدد رئيس الوزراء أن على مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ومن ورائهم طهران عدم الرهان على صرف الأنظار عن أساس وجذر المشكلة المتمثلة بانقلاب مليشيات مسلحة على السلطة الشرعية ووضع رئيسها المنتخب من الشعب قيد الإقامة الجبرية.
 
وقال بن دغر إن المجتمع الدولي بأكمله يعرف المشكلة وحلها ومن تسبب بإشعال هذه الحرب التي فرضت على الحكومة الشرعية.
 
وأشار رئيس الحكومة إلى أهمية المسؤولية التي يتحملها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن في مساعدة الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية لاستكمال تنفيذ القرارات الملزمة الصادرة تحت الفصل السابع وإنهاء الانقلاب، وبالطريقة التي يريدها الطرف الآخر، إما الجنوح للسلم أو الحسم العسكري.
 
ولفت إلى أن سياسة "النفس الطويل" التي تعتمدها إيران عبر وكلائها في اليمن ويعرفها المجتمع الدولي جيدا من تجربته في التفاوض معها حول ملفها النووي، بالمماطلة والتسويف والمراوغة، مما يضاعف من معاناة اليمنيين الكارثية، والسكوت عنها "وصمة عار في جبين الانسانية".
 
وأكد بن دغر أن "مليشيات الانقلاب لم تكن يوما جادة في الجنوح للسلم لأن قرارها أصبح رهينة بيد داعميها في إيران التي تقامر بحياة ودماء اليمنيين لابتزاز دول الجوار والمجتمع الدولي ومحاولتها اليائسة في إطار مشروعها التوسعي السيطرة على مضيق باب المندب لتهديد أمن وسلامة الملاحة العالمية".
 
بدوره جدد السفير الأمريكي التأكيد على دعم بلاده للشرعية اليمنية وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن.
 
وقال السفير الأمريكي" الولايات المتحدة تدرك جيدا مدى التدخل الإيراني وخطورته على اليمن والمنطقة والعالم، وعزمها مع المجتمع الدولي التعامل مع ذلك بجدية وعدم تهاون".


التعليقات