طهران ترفض اتهامات الرياض وتدعوها لوقف حربها باليمن
- وكالات الإثنين, 06 نوفمبر, 2017 - 06:27 مساءً
طهران ترفض اتهامات الرياض وتدعوها لوقف حربها باليمن

[ متحدث الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ]

رفضت إيران اتهام السعودية لها بتزويد الحوثيين بالصواريخ البالستية التي يطلقونها على المملكة، وأرجعتها لفشل حربها في اليمن، وكان التحالف العربي توعّد طهران بالرد بعد استهداف الرياض بصاروخ من اليمن.

فقد وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان اليوم الاثنين الاتهامات السعودية لطهران عقب إطلاق الحوثيين صاروخا باتجاه مطار الملك خالد في الرياض بالمجحفة والاستفزازية وغير المسؤولة، كما وصفها بالادعاءات التحريضية.

وأضاف أن اتهامات السعودية لإيران بشأن اليمن سببها فشل الحرب التي تشنها الرياض منذ 2015 في تحقيق أي نتائج ملموسة، واعتبر استهداف اليمنيين الأراضي السعودية قرارا يمنيا مستقلا ودفاعا عن النفس.

وأوصت الخارجية الإيرانية السعودية بوقف ما وصفتها بحربها الهمجية في اليمن، وإطلاق حوار يمني يمني من أجل التوصل لحل سياسي.

وقالت قناة الجزيرة إن النقطة الأهم في البيان الإيراني أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون باتجاه مطار الملك خالد في الرياض دفاع عن النفس من قبل الشعب اليمني.

وأضافت أن إيران تعتقد أن الحرب التي تشنها السعودية في اليمن لم تؤد لنتائج ملموسة، مما يدفع الرياض للبحث عن شماعة إقليمية تعلق عليها فشل تلك الحرب.

وفي إطار رد الفعل الإيراني على الاتهامات السعودية، نقل مدير مكتب الجزيرة بطهران عن قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري قوله اليوم إن ما تقوم به السعودية في اليمن "حرب همجية لن تكون لها نتائج في السياسة".

كما نقل عن قائد الحرس السابق محسن رضائي -الذي يشغل حاليا منصب أمين سر مجلس تشخيص النظام- قوله إن السعودية تمارس "الجنون الإقليمي"، وحذر من أن ذلك سيؤدي إلى فوضى كبيرة في المنطقة.

وتابع رضائي أن الخطوات في الداخل السعودي تشي بأن هناك انقلابا على السلطة التقليدية في المملكة، مشيرا بذلك إلى اعتقال عشرات الأمراء والوزراء الحاليين والسابقين في إطار ما سمي حربا على الفساد.


التعليقات