المجلس السياسي لتحالف الانقلاب يقيل النائب العام ويجري تعيينات في القضاء والنفط والمالية
- متابعة خاصة الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2017 - 12:53 صباحاً
المجلس السياسي لتحالف الانقلاب يقيل النائب العام ويجري تعيينات في القضاء والنفط والمالية

[ المجلس السياسي يمثل تحالف الحوثيين وحزب صالح ]

أصدر رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى المشكل من تحالف جماعة الحوثي وحزب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح قرارا قضى بتعيين ماجد مجاهد مبخوت الدربابي نائبا عاما للجمهورية خلفا لعبدالعزيز البغدادي.
 
وعمل الدربابي في السابق رئيسا لمحكمة جنوب شرق الأمانة، وهو القاضي الذي أصدر حكم الإعدام بحق مغتصب الطفلة رنا المطري في صنعاء قبل أشهر.
 
وتعين البغدادي نائبا عاما من قبل ما يعرف باللجنة الثورية العليا في الـ14 من مايو 2016م، خلفا للقاضي حمدي عبدالقادر حكمت الذي كانت قد عينته عقب سقوط صنعاء، بعد إقصاء النائب العام للجمهورية علي الأعوش، والذي انتقل إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة مهامه هناك.
 
وأثار تعيين البغدادي في صنعاء جدلا واسعا في الأوساط القضائية، ورفع قضاة دعوى قضائية للمطالبة بإلغاء قرار  اللجنة الثورية رقم 123 الذي قضى بتعيين عبدالعزيز البغدادي نائبا عاما نظرا لعدم توفر الشروط والمواصفات التي تنطبق عليه وفقا للقانون.
 
وفي الثاني من أبريل/نيسان 2017م أصدرت المحكمة الإدارية بصنعاء حكما قضائيا قررت فيه  إلغاء قرار تعيين البغدادي نائبا عاما من قبل اللجنة الثورية العليا.
 
وظل البغدادي يمارس مهامه في النيابة العامة، وكان له دور كبير في العبث بملفات النيابة العامة والقضاء لصالح مليشيا الحوثي، وعين مؤخرا مستشاراً قانونياً للمجلس السياسي.
 
ومن ضمن القرارات التي أصدرها مجلس الانقلابيين السياسي تعيين يحيى عبدالله حسن العنسي رئيساً لهيئة التفتيش القضائي، وتعيين عبدالملك عبدالله الجنداري عميداً للمعهد العالي للقضاء.
 
ونصت قرارات أخرى على تعيين محمود سالم النوم مديراً عاماً للمؤسسة العامة للنفط والغاز، و ياسر عبدالإله عبده الواحدي مديراً عاماً تنفيذياً لشركة النفط اليمنية، وإبراهيم محمد عبدالوهاب الوريث نائباً للمدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية.
 
وصدرت أيضا قرارات في وزارة المالية قضت بتعيين عبد الجبار سعيد محمد صالح الحميدي وكيلاً لقطاع الإيرادات، وفؤاد محمد سعد الكميم وكيلاً لقطاع الموازنة، و محمد علي المكردي مستشارا لوزارة المالية بدرجة وكيل وزارة، إضافة لتعيين أمين عبدالجبار سلطان المحمدي مستشاراً بوزارة المالية بدرجة وزير عامل.
 
  وبدا واضحا من تلك القرارات أنها جاءت في الوزارات التي كانت تمثل حور خلاف بين جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام، ما يشير إلى أن الطرفين عملا على احتواء الخلاف بينهما، حيث تظهر القرارات الجديدة تعيين شخصيات محسوبة على حزب المؤتمر في تلك الوزرات، بعد أن ظل المؤتمر يشكو إقصاءه منها.


التعليقات