جنبلاط يدعو ابن سلمان لإيقاف الحرب باليمن وفتح حوار مباشر مع إيران
- متابعة خاصة السبت, 25 نوفمبر, 2017 - 06:11 مساءً
جنبلاط يدعو ابن سلمان لإيقاف الحرب باليمن وفتح حوار مباشر مع إيران

[ وليد جنبلاط ]

طالب زعيم الدروز في لبنان، وليد جنبلاط، من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بوقف الحرب في اليمن، كما طالب بن سلمان بأن يقوم بدور المصلح.
 
وقال جنبلاط في سلسلة تغريدات على "تويتر"  كفى دمار وحصار في اليمن وكفى استنزاف بشري ومادي لشعب المملكة وموارد المملكة، ليختار الشعب اليمني من يريد وأنتم يا سمو الأمير كن الحكم والمصلح والأخ الكبير كما كان أسلافك.
 
واضاف آن الأوان لإعمار اليمن بعيداً عن علي عبدالله صالح وعبدربه منصور هادي.
 
وخاطب جنبلاط، محمد بن سلمان قائلا "من السهل جدا إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب وصعب جدا إيقافها، وقال "إن مصلحة السعودية أهم من أن تستخدم السعودية، لا سمح الله، في حرب بالواسطة، نتيجتها بيع السلاح والذخيرة ووعود كاذبة واستنزاف لموارد السعودية والخليج".
 
وعن صراع السعودية وإيران قال جنبلاط "اما التسوية بالحد الادنى مع (إيران) تعطينا في لبنان مزيدا من القوة والتصميم للتعاون على تطبيق سياسة النأي بالنفس وإعادة إخراج لبنان من هذا المأزق والذي حسنا فعل سعد الحريري بالتريث في الاستقالة".
 
واضاف جنبلاط وهو زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي "لاحقا وبعد وقف الحرب والحروب الإعلامية لا بد من حوار عربي إيراني لتحديد كيفية معالجة النقاط الخلافية وتوحيد الجهد لمواجهة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على الأرض العربية والإسلامية عنيت فلسطين".
 
ويقود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سياسة مواجهة مع إيران بقوة أكثر في المنطقة، ويحاول الأمير محمد أيضا إجراء إصلاحات صعبة وشاملة داخل المملكة.
 
ويستهدف التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية باليمن مليشيات الحوثي الانقلابية  الموالية لإيران منذ عام 2015 بعد أن سيطر الحوثيون على مناطق في اليمن تشمل العاصمة صنعاء مما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي على مغادرة البلاد.
 


التعليقات