مصدر: وصول محمد عبدالسلام إلى مسقط بعد يوم من مغادرة وزير الخارجية البريطاني
- خاص الخميس, 25 يناير, 2018 - 08:03 مساءً
مصدر: وصول محمد عبدالسلام إلى مسقط بعد يوم من مغادرة وزير الخارجية البريطاني

[ ناطق الحوثيين محمد عبدالسلام ]

كشف مصدر خاص لـ"الموقع بوست" عن وصول محمد عبدالسلام ناطق مليشيا الحوثي ورئيس وفدها التفاوضي اليوم الخميس إلى العاصمة العمانية "مسقط" على متن طائرة عمانية أقلت جرحى من العاصمة صنعاء.

وأفاد المصدر بأن عبدالسلام سيلتقي مسؤولين عمانيين وسفراء  في إطار مساعي مسقط لدعم الجهود الأممية الرامية لحل الأزمة في اليمن، وفيما لم يوضح المصدر تفاصيل الزيارة  قالت مصادر أخرى  إن ناطق الحوثيين سيناقش أفكارا تتعلق بالحل السياسي.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من مغادرة وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون لسلطنة عمان التقى خلالها مسؤولين عمانيين وتوجه اليوم إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال بيان صادر عن الخارجية البريطانية إن اجتماعات جونسون في سلطنة عمان تركزت على إحراز تقدم تجاه التوصل لحل سياسي للصراع في اليمن.

وسبق الزيارة لمسقط استضافة الوزير البريطاني لاجتماع اللجنة الرباعية التي تضم إلى جانب بلاده أمريكا والسعودية والإمارات في باريس والذي كرس لبحث الخطوات السياسية المتوقع اتخاذها لإحياء المشاورات.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية: "تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية"، وفي وقت لاحق من مساء أمس قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية إن اللجنة ستعاود اجتماعها مطلع فبراير/شباط القادم، دون تحديد مكان الانعقاد.

وتتزامن هذه الجهود مع تعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدبلوماسي البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا جديدا له لليمن خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ الذي أعلن عدم رغبته الاستمرار بمنصبه بعد نهاية عقده أواخر فبراير/شباط القادم.
 


التعليقات