غرق سفينة في ميناء عدن الخاضع لسيطرة الإمارات تثير التساؤلات (رصد خاص)
- خاص الخميس, 01 فبراير, 2018 - 11:51 مساءً
غرق سفينة في ميناء عدن الخاضع لسيطرة الإمارات تثير التساؤلات (رصد خاص)

[ غرق سفينة بميناء عدن الخاضع لسيطرة الإمارات ]

أثار غرق إحدى السفن اليمنية في ميناء عدن الخاضع لسيطرة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، تساؤلات اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وبحسب مصادر ملاحية فإن السفينة "سام اليمن" التابعة للمؤسسة الاقتصادية قد غرقت اليوم بعد سنوات من تعطلها قبالة ميناء عدن والتي ظلت راسية هناك دون أي تدخل من الجهات المختصة.
 
وغرقت السفينة في مجرى الميناء (المدخل) والتي تعيق دخول السفن أو ارسائها في ميناء عدن، حيث اعتبر ناشطون الحادثة عملية ممنهجة لتدمير الميناء.
 
وفي منتصف يناير الماضي اتهمت مؤسسة موانئ عدن، التحالف العربي بعرقلة وصول السفن إلى الميناء وقالت إن "إجراءات مقصودة  من التحالف على دخول سفن المساعدات الإنسانية إلى الميناء". مشيرة إلى أن تعثر النشاط الاقتصادي في الميناء إثر توقف بعض الخطوط المنتظمة لنقل البضائع بسبب تأخير إصدار التصاريح لأسباب غير معروفة.
 
وتسيطر القوات الإماراتية على ميناء عدن، حيث يتهم مراقبون الإمارات بالتعمد اهمال ميناء عدن جراء إلغاء الرئيس هادي عقد اتفاق مع الإمارات بتشغيل ميناء عدن 2012.
 
وتسعى الإمارات لعرقلة تفعيل الميناء، الذي يُعد من أهم الموانئ الطبيعية في العالم ويكتسب أهمية تاريخية، وتُتهم الإمارات بأنها تسعى لمنع الميناء من استعادة نشاطه ليحتل مكانته الطبيعية كأحد أهم الموانئ الطبيعية في العالم، وكان في خمسينيات القرن الماضي، إبان سيطرة الإنكليز، الميناء الثاني على مستوى العالم.
 
وكان السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، والذي زار ميناء عدن منتصف يناير الماضي قال "إن المملكة تدرس مع الحكومة اليمنية الاحتياجات العاجلة في الموانئ والطرق لإيصال الواردات إلى جميع أفراد الشعب اليمني.
 
واعتبر مراقبون تفجير الأوضاع في عدن من قبل ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي يتزعمه عيدروس الزبيدي والمدعوم من الإمارات ليست الا لافشال للخطة الاقتصادية التي رسمتها السعودية والتي منها تشغيل ميناء عدن.
 
خدمة لـ "دبي"
 
وفي السياق سخر الكاتب والسياسي عبدالعزيز المجيدي من اغراق السفينة في ميناء عدن متهما الامارات وقال "يبدو أن حزب الإصلاح تعمد إغراق السفينة اليمنية "سام" في مدخل ميناء عدن لإعاقة دخول السفن الى الميناء".
 
واضاف المجيدي ساخرا "تباً لحزب الإصلاح، فهو يحاول إعاقة جهود دولة الإمارات "الخيرية" التي تسيطر على الميناء".
 
وقال "هذا الحزب يريد إغلاق الميناء بوجه الحركة التجارية لعدن وتشويه سمعتها، خدمة لدبي"، مضيفا "الطائرة التي منعتها الامارات من الهبوط في مطار عدن كانت تقل حزب الاصلاح وليس هادي".
 
وتابع "عبدالعزيز المفلحي محافظ عدن منع من دخول مبنى المحافظة لأنه إصلاحي، الأموال المطبوعة والسفن التجارية منعت من دخول ميناء عدن لأنها إصلاحية"، وقال "يجري تسوير سقطرى ونقل الأشجار والحيوانات النادرة خوفا عليها من الإصلاح".
 
عملية ممنهجة
 
الناشط فايز المحضار‏ قال "إن اغراق الباخرة سام اليمن عملية ممنهجة لتدمير الميناء من قبل الإمارات" مضيفا " باخرة سام اليمن تغرق في مجرى الميناء في عدن ضمن عدة بواخر غارقة لتعيق دخول السفن او ارسائها في ميناء عدن في عملية  ممنهجه في تدمير هذا الميناء".
 
واضاف المحضار "العملية سهلة كان باستطاعتهم انقاذ هذه الباخرة بشفط الماء وسد فتحة التسريب ومحاولة سحبها الى موقع بعيد"، وقال "لكن للأسف غرقت بإهمال متعمد".
 
وتابع المحضار قائلا "علقت جنب البواخر الاخرى الغارقة وسيأتي اليوم الذي يعيق دخول أي باخرة إلى الميناء وستحتاج الدولة تكلفة كبيرة جدا في اخراج السفن التي غرقت"
 
اهمال متعمد
 
أما الناشط أمين السفياني فغرد قائلا "أطماع الإمارات والانفصاليين (المجلس الانتقالي الجنوبي) يدمرون وطن باسم الجنوب" وقل مخاطبا الجنوبيين "يا جنوبي اجني "هوى" من بعد إمارات الشرور"، فيما الناشط ابو آدم الصنعاني سخر قائلا " أكيد هذه الباخرة ما بتعرف السباحة"
 
من جانبها قالت الناشطة لينا أحمد "إغراق السفينة شغل متعمد ليس لإغراق الباخرة، بل لإغراق الميناء بكله".
 


التعليقات