أصداء إنهاء جيبوتي عقدها مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة للحاويات يتردد في اليمن
- طلال الشبيبي الجمعة, 23 فبراير, 2018 - 09:08 مساءً
أصداء إنهاء جيبوتي عقدها مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة للحاويات يتردد في اليمن

[ اتهامات للامارات بتدمير الموانئ اليمنية ]

أثار قرار إنهاء دولة جيبوتي عقدها مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة الحاويات في ميناء (دوراليه كونتينر ترمينال -أس إيه) ردود واسعة لدى اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وكانت الحكومة الجيبوتية قد أصدرت أمس الخميس، قرارا بإنهاء خدمات شركة دبي العالمية في ميناء "جيبوتي" في بيان صادر عن مكتب رئيس الجمهورية بجيبوتي والتي قال إن "اتخاذ القرار لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي للبلاد".
 
واتهمت شركة موانئ دبي العالمية، الخميس، في بيان لها حكومة جيبوتي بـ"الاستيلاء بصورة غير مشروعة" على محطة حاويات "دوراليه" في جيبوتي.
 
واعتبرت شركة موانئ دبي "القانون ومحاولة حكومة جيبوتي تطبيق بنوده والإنهاء المزعوم ومصادرة الممتلكات انتهاكا لالتزامات الحكومة بموجب اتفاقاتها المبرمة مع موانئ دبي منذ عام 2004 والقانون الدولي.
 
مشاريع تدميرية
 
وانطلقت تظاهرة إلكترونية أمس الخميس تطالب برحيل الإمارات من اليمن المشاركة ضمن التحالف العربي والتي تمارس دورا تدميريا للبلاد.
 
وعلى الوسم #طرد_الامارات_من_اليمن_اصبح_ضرورة، برر يمنيون أن رحيل الإمارات من اليمن والتي قالوا إنه يأتي حفاظاً على كرامة اليمنيين ووقوفاً مع الشرعية ومؤسسات الدولة ضد المشاريع التدميرية التي تتبناها ابوظبي.
 
واتهمت الحكومة اليمنية والرئيس هادي، أكثر من مرة، دولة الإمارات بأنها تمارس أجندة استعمارية في اليمن، واستيلائها على جزيرة سقطرى والسواحل والموانئ الجنوبية وصولا إلى الخوخة.
 
ومطلع يناير الماضي اتهمت مؤسسة موانئ عدن في بيان لها الامارات بعرقلة حركة الملاحة البحرية ومنعها من دخول السفن التجارية والاغاثية لميناء عدن والتي وصفت الاجراء بانه يسعى لتعطيل الميناء.
 
ويأتي هذا التفاعل مع ما جرى في جيبوتي بسبب سيطرة الامارات على كثير من الموانئ اليمنية وتعطيلها، وتسخيرها لخدمتها، وهو ما جعل الموضوع محط نقاش وتفاعل واسع من قبل الكثير من الناشطين اليمنيين.
 
السيادة الوطنية
 
وفي السياق علقت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان على قرار جيبوتي بإنهائها اتفاقية تشغيل ميناء "دوراليه" مع شركة دبي للموانئ قائلة "برر مكتب رئيس جمهورية جيبوتي لقرار انهاء خدمات شركة دبي في ميناء جيبوتي بالقول "اتخذ القرار لحماية السيادة الوطنية".
 
وأضافت كرمان مخاطبة اليمنيين "تعلموا من جيبوتي العظمى يا ابناء سبأ وحمير وحضرموت"، وقالت"السيادة الوطنية فوق أي إعتبار".
 
قرار استراتيجي
 
الكاتب الصحفي سعيد ثابت سعيد قال "مبارك للأشقاء في جمهورية جيبوتي، اتخاذهم القرار الاستراتيجي بإنهاء العقد مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة (دوراليه) للحاويات بجيبوتي".
 
واضاف سعيد "القرار شكل ترجمة مباشرة لمفهوم حماية السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي للبلاد".
 
اما الناشط السياسي نجيب شحرة علق متسائلا: ماذا لو كان مع الإماراتيين جعاربه في جيبوتي؟
 
مشاريع تدميرية
 
الصحفي ورئيس تحرير  صحيفة "عدن الغد" فتحي بن لزرق، قال (اتخذ القرار لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي" للبلاد).
 
واضاف "بهذه الكلمات اختصر مكتب رئيس الجمهورية بجيبوتي قرار انهاء خدمات شركة دبي العالمية في ميناء "جيبوتي" الوحيد والهام".
 
وقال لزرق "جبيوتي" الدولة الضعيفة والفقيرة التي لا يساوي ميناءها 5% من الأهمية العالمية لميناء "عدن" تنتفض وتقرر استعادة سيادتها على مينائها.
 
وتابع "في عدن بنادق للإيجار باعت الأرض والبحر والجو"، بإشارة منه إلى ما يسمى "المجلس الانتقالي" الذي يتزعمه عيدروس الزبيدي والمدعوم من الإمارات.
 
وأردف "تخلت عن كل شيء مقابل الفتات ولو قيل لهم بيعوا رافعات الميناء خردة ما ترددوا ولنفذوا ذلك فورا، وقال "في جيبوتي على فقرهم ليس لديهم أبو "زعطان" يفكر في مصروف جيبه فقط، لقد فكروا بالوطن والاقتصاد وما الذي سيجنوه غدا من مينائهم".
 
واستطرد بالقول "ينهض العالم المحيط بعدن بصورة مثيرة للإعجاب والحزن في آن واحد"، مضيفا "سنوات قليلة فقط وسنرى جيبوتي وهي تصعد بقوة صاروخ صوب مصافات اقتصادية هامة وقد تكون قبلة للآلاف من المغتربين اليمنيين".
 
وختم لزرق منشوره قائلا "تنهض الصومال وتتمرد جيبوتي وتحلق اثيوبيا عاليا، وتكبل عدن بالمزيد من القيود والهيمنة والاضطهاد".
 
اتفاق مجحف
 
الإعلامي صالح العجي قال "مبروك لجيبوتي، الغت اتفاقا مجحفا مع موانئ دبي لإدارة ميناء حيبوتي لمدة ٥٠ عاما، بعد 18 سنة من هذه الاتفاقية قررت جيبوتي الغائها بسبب الظلم والدخل المالي الضئيل".
 
وأضاف "أمس تشاد أعادت علاقتها مع قطر والصومال يتحالف مع تركيا، والسودان بعد الغدر بها تعيد رسم سياساتها".
 
الناشط عبد الخالق المظفري، غرد قائلا "سلام الله على حكومة الوفاق الوطني التي ألغت اتفاقية تجميد ميناء عدن مع الإمارات ولذلك تنتقم أبوظبي من اليمن".
 


التعليقات